تخطى إلى المحتوى

ورقة عمل شاملة عن الأدوات البلاغية للصف الحادي عشر

ورقــــة عمل خطيرة عن الأدوات البلاغيـــة يا ريت تحلوها
الشارقة
الأدوات البلاغية :
أدوات تؤكد المعنى : إنَّ – ألا الافتتاحية – لام الابتداء – قد التحقيقية ( مع الفعل الماضي ) – نون التوكيد
(مثلاً : لأكتبن) – أسلوب القصر ( بجميع أنواعه ) – التكرار – الاستدلال المنطقي .
أدوات تنقل المعنى : الأسلوب الخبري ( هو الاسلوب الذي يحتمل التصديق أو التكذيب إلا في القرآن و السنة )
الأسلوب الإنشائي ، و أنواعه هي : التمني ،الأمر ،الاستفهام ،النداء ،النهي و التعجب.
أدوات توضّح المعنى : الاقتباس ( من القرآن أو السنة أو الشعر أو حكمة )- الصور البيانية ( التشبيهات و الاستعارة و الكناية )- المحسنات البديعية ( اللفظية : سجع،جناس،حسن التقسيم / المعنوية :المقابلة،الطباق،التورية).

استخرج من الآيات الكريمة التالية أدوات بلاغية و من ثم حدد فائدتها( تؤكدأوتنقل أوتوضح المعنى) :
(( رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنْ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْناً كَبِيراً ))………………………………………… ……………………………..(الأحزاب-68)
(( وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ )) ………………………………………….. ………………………………………….. ………..(الواقعة-10)
(( الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ ))………………………………………… ………..(الملك-2 )
(( وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا ))………………………………………… ………………………………………….. ….(النبأ-40 )
(( وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ))………………………………………… …………………(المائدة-2)
(( وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ )) ………………………………………….. …………………………………………(ا لانعام-100)
(( قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهاً غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ ))………………………………………… ………………………….(الشعراء-29)
(( الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ))………………………………………… ………………………………………….. ….(الكهف-46)
(( وَأَكِيدُ كَيْدًا )) ………………………………………….. ………………………………………….. ……………………(الطارق-16)
(( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً ))………………………………………… ………………………………….(الشرح:5-6)
(( وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى ))………………………………………… ………………………………………..(ال ليل:1-2)
(( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ))………………………………………… …………………………………..(محمد-24)

استخرج من الأحاديث الشريفة التالية أدوات بلاغية ومن ثم حدد فائدتها ( تؤكد أوتنقل أوتوضح المعنى ) :
*عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ، أخبرني بعمل يُدخلني الجنة ويباعدني من النار ، قال : (( لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على من يسّره الله عليه : تعبد الله لا تُشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحجّ البيت ) . ثم قال له : ( ألا أدلك على أبواب الخير ؟ الصوم جنّة ، والصدقة تطفيء الخطيئة كما يُطفيء الماء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل ) ، ثم تلا : { تتجافى جنوبهم عن المضاجع } حتى بلغ : { يعملون } ( السجدة : 16 – 17 ) ، ثم قال : ( ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ ) ، قلت : بلى يا رسول الله . قال : ( رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد ) ، ثم قال : ( ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ ) قلت : بلى يا رسول الله . فأخذ بلسانه ثم قال : ( كفّ عليك هذا ) ، قلت : يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ ، فقال : ( ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم– أو قال على مناخرهم – إلا حصائد ألسنتهم ؟ ))(رواه الترمذي ) .
استخرج من الامثلة السابقة الادوات البلاغية (ملاحظة:حاول ان تسأل معلمك/معلمتك)

مشكورين وماتقصرو
العفو العفو دا واجبنا
تسلم إدك وهذا يدل على الخبرة إلى عندك بس أضاهر أنت مدرس عربي ولاتخصصك عربي المهم تسلم ومشكور
لا لا أنا مجرد طالب شاطر في العربي
الشارقة
أنا الذي كاتب الموضوع في منتديات تعلم لأجل الإمارات فلذلك الموضوع منقول مني للأمانة
بأي صفة تنسب الموضوع إليك
شيرلوك هولمز = طارق ، الكذب حرام و احنا في صف أول علمونا ما نكذب بأي صفة بتكذب ؟ و لو بكذب من اللي موزع أوراق العمل في المدرســة؟ أكيد أنا روح و ما تكذب تاني أصلو من التربية حرام الواحد يكذب خاصة لو أبويا مدرس نفسك طبعا.
مـــشكور محمود ..

يعطبك الف عافيه .. ع ابداع

تحــــــــــــياتـي لك ..

شكـــــرٍـرٍـرٍـرٍـرٍـرٍآ على مروٍوٍوٍوٍوٍرك ولـ نايف ـد
الله يجزيك الخير
شكرـــا على مروركم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.