تخطى إلى المحتوى

أفكار للألعاب التربوية

  • بواسطة
ألعاب تربوية للمرحلةالابتدائية

نماذج لألعاب تربوية

اللعبةرقم ( 1 ) :

اسم اللعبة : صيد السمك
الموضوع : المفرد والمثنى والجمع
هدفاللعبة : أن يفرِّق التلميذ بين المفرد والمثنى والجمع
مستوى اللعبة : الصفالرابع الأساسي
عدد اللاعبين : جميع طلاب الصف
أدوات اللعبة : بطاقات – دبابيس – قطع مغناطيسية – صنارة صيد
إعداد اللعبة : تُكتَب بطاقات تحتوي علىأسماء مفردة وأسماء مثناة وأسماء تدل على جمع . تبعثر هذه البطاقات منكَّسة علىالأرض ، ويثبَّت في كل بطاقة دبوس أو حلقة معدنية ، وتُعد للصيد صنارة يمكن أن تغطىبالمغناطيس ليسهل الصيد بها .
طريقة اللعب : يتداول التلاميذ بالدور صيد السمك ،فإذا استطاع التلميذ التعرف على نوع الكلمة التي اصطادها فإنه يعيد إلقاء الصنارةليصطاد مرة ثانية ، أما إذا أخطأ في التعرف على نوع الكلمة فإنه يتركها لغيره ، وفيالنهاية يحسَب عدد البطاقات التي اصطادها كل تلميذ ، ومن يجمع أكثر البطاقات يُعَدالفائز ، ويصفق له التلاميذ أو يُمنَح جائزة .
ملاحظة : هذه اللعبة تصلحلموضوعات أخرى مشابهة مثل التفريق بين الفعل الماضي والفعل المضارع وفعل الأمر .
——————————————————–

اللعبة رقم ( 2 ) :

اسم اللعبة :الرجل الخائف والمنطاد
المستوى: من الصف الثاني الابتدائيوتعدل حسب مستوى الطلاب
الهدف: تنمية المهارات اللغوية ومراجعة المفردات
اللعبة: تشبه هذه اللعبة لعبة المشنقة الشهيرة في طريقة اللعب. تبدأ المعلمةبرسم رجل خائف متعلق بمنطاد ذي خيوط متعددة (حوالي 8 أو10 ) على موج مرتفع. وترسمفي البحر قرش مفترس يميل شكله للزرافة. تسأل المعلمة الطلاب عن حيوان مثلا يعتبرمثالا للصبر والتحمل يعيش في الصحراء وتقوم برسم خطوط بعدد حروف الكلمة المرادةوتطلب منهم اقتراح حروف أو كلمة. كلما اقترح الطلاب حرفا سليما كتبته على الخطالمناسب وإذا كانت المحاولة خاطئة فإنها تمسح خطا من خطوط المنطاد التي يتعلق بهالرجل الخائف. إذا اقترح الطلاب كلمة وكانت صحيحة فإنها تمسح أسنان القرش وإذا كانتالكلمة خاطئة ترسم ملامح مضحكة على وجه الرجل الخائف وتمسح جميع الخيوط ليقع الرجلعند القرش. اللعبة مناسبة للمرادفات والأضداد وأجزاء الجسم وأسماء البلادوالحيوانات وغير ذلك. كما تصلح للمنزل لتعلم المفردات الجديدة ومراجعتها. وقد تبسطللصف الأول الابتدائي.

——————————————————–

اللعبة رقم ( 3 ) :

اسم اللعبة : قاموسي المصور
المستوى: من الروضة وحتى الصف السادس
الهدف: تعلم مهارة استخدام القاموس، تذكر المفردات الجديدة
المهارات: القراءة والكتابة والرسم
اللعبة: عمل قاموس مصور عمل جماعي مفيد وممتع في نفسالوقت. يحضر كل الطلاب دفاتر فارغة وتقسم بعدد حروف الهجاء. عند تعلم مفردة جديدةمثل قلعة أو مقطورة يقوم الطلاب بكتابة الكلمة في المكان المناسب لترتيبها فيالقاموس مع شرح ورسم بسيط معبر عن الكلمة. يخدم القاموس كمرجع للطلاب في تعلم وتذكرالمفردات كما يفيد في تعلم مهارة استخدام القاموس. تفيد الفكرة كثيرا الطلاب الذينلغتهم الأم غير العربية. كما أن ربط الكتابة بالرسم يعمل على تثبيت الصورة في مخيلةالطفل. ——

————————————————–

اللعبة رقم ( 4 ) :
اسم اللعبة : الوحش الوسيم
المستوى: من الروضة وحتى الصف الثالثالابتدائي
الهدف: التعرف على أجزاء الجسم، تنمية مهارة الكتابة
المهارات: القراءة والكتابة
اللعبة: تحضر المعلمة علبتين كبيرتين من ورق الكرتون على انتكون كل علبة ذات ستة أوجه. تكتب على العلبة الأولي أجزاء الجسم على جزء على وجه (يد، رجل، عين، أنف، أسنان، وجه). ثم تكتب على العلبة الثانية أرقام (2، 3، 4، 5، 6، 7) مثلاً. تطلب من مجموعة من الطلاب الوقوف على السبورة للرسم و تطلب من بقيةالطلاب إخراج ورقة للرسم عليها. تبدأ اللعبة باختيار طالب لرمي الكرتون الأول وآخرلرمي الكرتون الثاني فيعرف الطلاب أنهم سيرسمون مثلا عيون الوحش وعددها ثلاثة. ويستمر رمي العلب حتى ينتهي شكل الوحش. المرات المكرر لجزء الجسم لا تحسب وعلىالطالب إعادة الرمي حتى ينتهي جسم الوحش. بعد ذلك سيحصل الطلاب جميعا على وحش ظريفبثلاثة أعين وأربعة أنوف ويدين وسبعة أرجل مثلا). يعود جميع الطلاب لمقاعدهمويكتبوا قصة عن الوحش أين يسكن وما اسمه وماذا يأكل وماذا يحب. ——————————————————-
اللعبة رقم ( 5 ) اسماللعبة : لعبة الصلصال
فكرة الصلصال التعليمي تناسب الطلاب في الصف الأولوالثاني الابتدائي. من أهم ميزات هذه الفكرة تطبيق مدى استيعاب الطلاب للنص المسموععلى الصلصال، وهذا بدوره يحفز أكثر من حاسة للاستيعاب والتطبيق. كما أن لعبةالصلصال تنمي خيال الطفل وتسمح له بالإبداع في التعبير عن الفهم دون ضغوط بطلبأوراق عمل. هذه الفكرة تبرز الطلاب الذين يملكون مهارات حركية وحسية والتي قد تفوققدرتهم عن التعبير عن الاستيعاب عن طريق الكتابة وحل أسئلة التقويم. أثبتت الدراساتأن استخدام أكثر من حاسة في التعلم يعزز الاستيعاب ومن هنا جاءت هذه الفكرة. الطريقة: 1- يوزع المعلم صلصالا على الطلاب
2- يطلب مدرس اللغة العربية منالطلاب التركيز في الاستماع للدرس الجديد. حيث سيعبر الطلاب عن القصة عن طريقالصلصال.
3- يقوم المدرس بقراءة النص الجديد بتعبير جيد ( القصص الخارجية قدتكون مفضلة أكثر)
4- يقوم الطلاب بعمل أشكال من الصلصال تعبر عن القصة أواستيعابهم للقصة. قد يعمل كل طالب منفردا أو كل اثنين.
5- يعطى الطلاب فترةزمنية محدودة لاستكمال مشاريعهم، ثم يعطى كل طالب أو مجموعة الفرصة للحديث عنالمشروع وعلاقته بالدرس. ملاحظات:
1- في المدارس الأجنبية تطبق الفكرة بأن يجلبالمعلم دقيق، ملح، زيت ، ماء ويكتب المقادير الآتية على السبورة أو على شفافية عرض: كوب طحين- نصف كوب ملح- ملء غطاء زيت- ثلاثة أرباع كوب ماء. ثم يقرأ المعلمالمقادير على الطلاب ويجعل أحد الطلاب يقرأها من بعده. يأخذ كل من الطلاب صحنابلاستيكيا ويمر على مقادير العجين ويملأ بها صحنه ثم يرجع لمكانه ليبدأ في العجنحتى تتكون عجينه الصلصال. ( يفضل بعض المعلمين عدم استخدام هذا النوع من الصلصاللمراعاة حرمة الطعام وكذلك لضيق الوقت) .
2- الفكرة تناسب الطلاب ذوي الصعوباتالتعليمية والطلاب الخجولين أو الذين يصعب جلب انتباههم في الفصل. ——————————————————-
ألعاب تربوية مبتكرة
1- لعبة فريق القدم
– تتكون هذه اللعبة من فريق لكرة القدم معد من ورق الكرتون أو مجسمات من الألعاب .
– تستخدم هذه اللعبة في تعليم الجمع والطرح في الرياضيات .
– يطلب المعلممن التلميذ أن يغمض عينيه ثم يخفي بعض اللاعبين إذا أراد تعليم الطرح أو يضيفلاعبين إذا أراد تعليم الجمع .
—————————————————————————————
2- لعبة ابحث مع حمد
– تستخدم هذه اللعبة للصف الأول في تعليم الأعداد ، حيث يطلبالمعلم من التلاميذ البحث عن عدد معين من الأشياء .
– يلجأ المعلم لطرح اللعبةعلى هيئة مشكلة تعرض لها حمد ويحتاج للمساعدة بالبحث عن الأشياء التي يريدها .
– قد تكون مكعبات أو أدوات أو قطع نقدية ، أو صور أو أي شيء آخر .

—————————————————————————————
3- لعبة اقرأ وابحث

– تستخدم هذه اللعبة في تعليم القراءة ومفهوم الأعداد .
– يعطي المعلم التلميذ أو المجموعة قائمة بالأشياء المراد البحث عنها وعددها ، ثميضعها في كيس مخصص لذلك .
– يكافئ المعلم من يجد كل شيء في القائمة .
– قدتستخدم هذه اللعبة أيضا في تعليم الحروف بأن يبحث التلميذ عن الأشياء التي تبدأبحرف معين .
—————————————————————————————

4- لعبة قصة وحرف

– تستخدم هذه اللعبة في تعليم الحروف وتقوية الذاكرة في نفس الوقت .
– يسرد المعلم قصة قصيرة أو موقف قصير ، تتكرر فية كلمات تبدأ بحرف معين أوأسماء حيوانات وردت في القصة وتبدأ بحرف معين .

———————————————————————————

5- لعبة كرة السلة :
– تهدف هذه اللعبة إلى تركيب كلمات لها معان من من الحروف .
– يعطى كل طالب كيسا من الكرات كل كرة مكتوب عليها حرف واحد .
– يرمي كللاعب عددا من الكرات من مكان قريب والكرة التي تدخل السلة توضع جانبا – بعدالانتهاء من رمي الكرات يقوم الطالب بتكوين أكبر عدد من الكلمات التي يمكن أن تتكونمن هذه الحروف .
– يمكن استخدام نفس الكرات في الرياضيات مكتوب عليها أرقام بدلامن الحروف ، ويقوم الطالب بترتيبها تصاعديا وتنازليا .
——————————————————————————–

6- لعبة لغز بدون نقط :
– تهدف اللعبة إلى التمييز بين الحروف المتشابهة .
– يكتب المعلم كلمة على السبورة بدون نقط مثل ( حبر ) بدون نقطة الباء ، يوزع علىالتلاميذ أو المجموعات بطاقات تشتمل على ألغاز، كل مجموعة لغز .
1- البطاقةالأولى: كتب عليها (سائل لونه أزرق أو أسود أو أحمر نملأ به القلم لنكتب (
2- البطاقة الثانية : ( شيء مصنوع من الطحين نأكله مع كل وجبة طعام(
3- البطاقةالثالثة شيء نسمعه أو نقرأه في الصحف)
كل مجموعة تكتشف الإجابة على اللغز منخلال إضافة النقط المناسبة للكلمة . وهكذا مع كلمات أخرى .
——————————————————————————–

7- لعبة سباق الحروف : تهدف هذه اللعبة إلى :
– إثراء معجم التلميذ .
– التدريبعلى التحليل والتركيب .
يشترك في اللعبة طالبان اثنان ، يكتب الأول كلمة ( كتاب ) مثلا ، فيكمل زميله بآخر حرف انتهت به الكلمة ( باب ) وهكذا …..
——————————————————————————–

8- لعبة ( التطابق ) :
– تهدف هذه اللعبة إلى تنمية قدرات التلاميذ على الملاحظةوالربط بين الكلمة ومعناها .
– يعد المعلم بعض الكلمات من الدرس أو الدروسالسابقة ، وبعض الصور الدالة عليها في بطاقات .
– يوزع البطاقات على المجموعاتويطلب من كل مجموعة مطابقة الكلمة بالصورة .
– يختار المجموعة الفائزة ويكرمها
9- لعبة القبعات:
تكتب أسئلة أو كلمات في بطاقات وتضعها في قبعة يلبسهاالطالب ويمر على زملائه في المجموعات ليختاروا منها الكلمة التي يقصد البحث عنها،والفائز الذي يحصل على الكلمات بالسرعةالمناسبة.

——————————————————

10- لعبةجني الثمار:
تكتب أسئلة أو كلمات في بطاقات على شكل ثمار أو فواكه مختلفةوتلصقها على شجرة ترسمها على السبورة ثم تطلب من قائد كل مجموعة جني الثمرة للإجابةعن السؤال أو لإنجاز العمل المطلوب ثم يجني ثمرة أخرى بمجرد انتهائه من إجابةالثمرة السابقة، والمجموعة الفائزة التي تجني أكبر عدد ممكن منالثمار.
——————————————————-

11- لعبةالرمل:
يحضر الرمل أو التراب ويطلب من الطالب أو المجموعة تشكيل الحرف أو الكلمةبواسطة التراب أو الرمل ، والأفضل استخدام الطين الطبيعي بدل الصلصال؛ فقد أكدت بعضالدراسات أن استخدام الطين في ألعاب الأطفال يقيهم من كثير من الأمراضالجلدية!
——————————————————–

12- لعبةالسُّلَّم:
ترسم شكل السلم على السبورة وتطرح الأسئلة أو الأنشطة ثم تطلب منالطالب أو المجموعة التي أنجزت نشاطها أن تكتب اسمها على درج في السلم … والفائزمن يصل إلى أعلى درج ممكن في السلم ——————————————————–

13- لعبة الأعدادبالمكعبات على هيئة أحجار النرد :
يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذييظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح
——————————————————-

14- لعبة قطع الدومينو :
ويمكناستغلالها في مكونات الأعداد،بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاًمن الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .
——————————————————–

15- لعبة (البحثعن الكلمة الضائعة)
وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلمالكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .
ر —- س—- و—- م
ك—- ل—– ع—- ب
ت—- و—– ج—- د
ب—- ك—- م—- ك
ي—- ص—- و—– م
——————————————————-

16- لعبة صيدالأسماك :
عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوى ويوضع بهامشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أو الحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أوالحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارةمغناطيسية.
——————————————————–

17- لعبة ( من أنــا ) :
وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابةحسب موقعه
– أنـا في
– المدرسة
– ريم
– حمد
– ترسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.