السلام عليكم ……
حببت أطرح هذا الموضووع لطلباتكم
الى كل مدرس ومدرسة مادتي التاريخ والتربية الواطنية للصف التاسع اي شي تودون معرفته او االاستفسار عنه اطلبوه وان شاء الله سألبي طلباتكم…………….
………… أن شاء الله ……………..
…………..حافظ القرآن ……………
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
1) مجلس الوزراء – المجلس الوطني
2) القضاء الاتحادي – المحكمة الاتحادية
أبغيه اليوم
وشكرا (مقدما)
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
ممكن حل درس السلطات العامة في دولة الإمارات :
1) مجلس الوزراء – المجلس الوطني 2) القضاء الاتحادي – المحكمة الاتحادية أبغيه اليوم |
تفضلي أختي …………….. هذا الحل …………
صـــــــــــــــــــــــــــــ59ــــــــــــــــــ ــــــ
* من الرئيس الوزراء ونائبيه وعدد من الوزراء
* معالي الشيخة لبنى القاسمي
* محمد بن راشد … حفظه الله
الباقي ……… أنا ماحله عشان كنت غياب ………. بس أختي بعدين بعطيكيـــ … أن شاء الله
صــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 62ـــــــــــــــــــــ
* في العاصمة
* للضمان العدالة والمساوة .
* نعم أؤيد
* أبلاغ الحكومة له بالمعاهدات ولاتفاقيات .
* عن طريقة الانتخاب
صــــــــــــــــــــــ 64 .ـــــــــــــــــــــــــــــ
* لأن العدل هو الاساس _ أو لأن دولة الضلمة ساعة ودولة الحق والعدل قإمة الى يوم الساعة .
* الفصل في النزاعات _ عودة الحقوق الى أصاحبها .
*المتهم برئ حتى تثبت ادانته .
* للمتهم الحق في أن يوكل من يمتلك القدرة للدفاع .
صـــــــــــــــــــــــــ 65ـــــــــــــــــــــــــــــــ
المحكمة الاتحادية العليا
* الفصل في النزاعات بين الامارات
* النظر الى دستورية القوانين
* لها الحق في المساءلة الوزراء وكبار الموظفي .
* لها الحق في الفصل في الجرائم التي بها مساس بمصالحة الدولة
اختصاصات المحاكم الابتدائيه
* الفصل في المنزاعات المدنية
* الفصل في قضايا الاحوال الشخصية
* الفصل في قضايا المدنية
* الفصل في قضايا التجارية
* عدم تدخل في الشءون القضاة واستقلاليته
* نعم ، لأنها تؤدي الى أقامة العدل و المساوة وعودة الحقوق للأصاحبها
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
تفضلي أختي …………….. هذا الحل …………
صـــــــــــــــــــــــــــــ59ــــــــــــــــــ ــــــ * من الرئيس الوزراء ونائبيه وعدد من الوزراء * معالي الشيخة لبنى القاسمي * محمد بن راشد … حفظه الله الباقي ……… أنا ماحله عشان كنت غياب ………. بس أختي بعدين بعطيكيـــ … أن شاء الله صــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 62ـــــــــــــــــــــ * في العاصمة * للضمان العدالة والمساوة . * أبلاغ الحكومة له بالمعاهدات ولاتفاقيات . * عن طريقة الانتخاب صــــــــــــــــــــــ 64 .ـــــــــــــــــــــــــــــ * لأن العدل هو الاساس _ أو لأن دولة الضلمة ساعة ودولة الحق والعدل قإمة الى يوم الساعة . * الفصل في النزاعات _ عودة الحقوق الى أصاحبها . *المتهم برئ حتى تثبت ادانته . * للمتهم الحق في أن يوكل من يمتلك القدرة للدفاع . صـــــــــــــــــــــــــ 65ـــــــــــــــــــــــــــــــ المحكمة الاتحادية العليا * الفصل في النزاعات بين الامارات اختصاصات المحاكم الابتدائيه * الفصل في المنزاعات المدنية * عدم تدخل في الشءون القضاة واستقلاليته |
مشكوووووور حافظ القرآن على الحل
وتسلم…..
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
العفووو أختي
هذا وجبنا
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
اخوي لو ما عليك امارة بغيت ورقة بحث عن نظام الحكم المعاصر
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
هلا اخوي
اخوي لو ما عليك امارة بغيت ورقة بحث عن نظام الحكم المعاصر |
……… أي خدم أو طلب …………. تفضل ………………… دعواتكم ……………….. شكراً
……………….. البحث …………………. تحت في المرفقاااااااااات ……………
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
والله انك ما قصرت ويانا بس اريد منك لو سمحت فاسرع وقت لو سمحت بوربوينت ل الصومال مادة التاريخ؟؟؟؟
|
أن شاء الله أخوووي …………… بس …….. أصبر شوووي …..الحين بسوويه……….. وبعطيك البوربوينت… أن شاء الله …………
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
بلييز ممكن بور بوينت عن درس السلطات العامة في دولة الامارات
|
أن شاء الله أختي العزيزة …………… بس …….. أصبري شوووي ……………. وبعطيكيــ البوربوينت… أن شاء الله …………
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
هذااااااااا تقرير عن نابليون ……….. مادة التاريخ …………..
تقرير عن نابليون تاريخ تاسع الفصل الأول كاااامل
سَم الله الرحمن الرحيم
السَلام عليڪَم ۈَ رحمـۃ اللـہ ۈَ برڪَاٺـہ
๑
نشأته و تعليمه
ولد نابليون بونابرت في جزيرة كورسيكا سنة 1769 بعد عام من انضمامها لفرنسا في أسرة كانت في الأصل من نبلاء إيطاليا وكان هذا سبب تكلم نابليون للفرنسية بلكنة إيطالية. التحق نابليون وهو في التاسعة من عمره بمدرسة عسكرية فرنسية، وتخرج منها سنة 1784 ليدخل الكلية الحربية الملكية في باريس حيث أنهى دراسته في عام واحد بدلا من عامين -كما كان مقررا- نظرا لنبوغه وذكائه الحاد، ليبدأ حياته العملية وهو في السادسة عشر.
بداياته
كان نابليون وطنيًا متطرفًا، وعندما قامت الثورة في فرنسا جاءت فرصة نابليون في سنة 1793م عندما حاصر الفرنسيون مدينة طولون واستردوها من البريطانيين، وكان نابليون قائداً بارعاً للمدفعية وقد عدل عن نزعاته الوطنية وأصبح مخلصًا.بعد قيام الثورة تمت ترقية نابليون وطلب منهم الحصول على اقطاعية في جنوب ايطالياو لم يجدوا مشكلة في طلبة ثم بداء نابليون في الاستفادة من هولاء الجنود الايطالين بتحميسهم ورفع الروح المعنوية لهم وكانواهم الشرارة التي انطلقت بها معارك نابليون في جبال ايطالياومنها إلى مصر التي كان يراها بوابة الشرق و البريطانين لقطع الطريق عليهم وقد ذاع صيتة بعد ما حققة في إيطاليا وأصبح من أشهر الساسة في البلاط الملكى الفرنسى والغريب في الامر ان نابليون عندما سافر إلى ايطالياليبدا غزواتة لم يمضى على زواجة ثلاثة ايام من الفتاة التي يحبهاوالتي لم تكن تحبة في بادء زواجهاوكان معروف عن نابليون انة عاشق للنساءوخطيب مفوة
حكم فرنسا
أرسل نابليون إلى مصر بهدف القضاء على تجارة إنكلترا مع الهند، ولكن حملته انتهت بالفشل أمام الأسطول الإنكليزي بقيادة نيلسون في معركة أبي قير البحرية، فعاد إلى فرنسا، ثم أعلن بعدها نفسه قنصلا أولا لمدة عشر سنوات ثم لقب بالإمبراطور عام 1804، ودخل الحرب عام 1805م ثانية ضد أعظم ثلاث قوى وهي: بريطانيا والنمسا وروسيا، فنجح في دحر النمسا وروسيا في أوسترليتز، ثم هزم بروسيا في جينا عام 1806م، وتحدت روسيا حلف نابليون فهاجمها عام 1812، متغلبا على الجيش الروسي، ولكنه عندما دخل موسكو كان أهلها قد دمروها وكان جيشه جائعا تعبا يعاني من برد الشتاء في روسيا، تبين بتحليل أسنان جنوده الذين قتلوا هناك وعددهم 25 ألفا أنهم أصيبوا بمرض التيفوس وحمى الخنادق وهي أمراض تنتقل عن طريق القمل وأخيرا هزم نابليون عام 1815م.
الحملة الفرنسية على مصر
أذاق نابليون بونابرت العالم ويلات الحروب ومن المعروف أن الكنيسة الكاثوليكية حاولت ضم الكنيسة القبطية إليها ولكن الكنيسة القبطية حافظت على استقلالها وقد حاول الفرنسيون في هذا المضمار ممثلين للبابا وبعد قيام الثورة الفرنسية أو كما سماها الفرنسيين إنتشار الجمهور الفرنسى اقنع نابليون الحكومة الفرنسية بالهجوم على مصر واحتلالها فأعد حملة على مصر في عام 1798م وكانت الحملة مكونة من 30 الف محارب.. وفى يوم 19 مايو 1798 اقلع اسطول فرنسي كبير مكون من 26 سفينة من ميناءطولون، وبلغ الإنجليز أخبار مغادرة نابليون فرنسا وعهدوا إلى نيلسون باقتفاء أثره وتدمير أسطوله، فقصد إلى مالطة ولكنه وجد أن أسطول نابليون غادرها نحو الشرق منذ خمسة أيام، فرجح انها تقصد مصر واتجه إلى الإسكندرية وبلغها يوم 28 يونيو 1798 فلم يعثر هناك للفرنسيين على أثر وحذر المصريين. وقد وصل الأسطول الفرنسي غرب الاسكندرية عند العجمي في أول يوليو 1798، وبادر بانزال قواته ليلاً على البر ثم سير جيشاً إلى الاسكندرية.
أنزلت المراكب الحربية الفرنسية الجيش الفرنسي في تموز 1798 في الاسكندرية ..ووجّه نابليون في اليوم ذاته نداءً إلى الشعب المصري، وأصدرت الحملة نداء إلى الشعب بالأستكانه والتعاون زاعمة أن نابليون قد إعتنق الإسلام وأصبح صديق وحامي الإسلام …
استولى نابليون على أغنى إقليم في الإمبراطورية العثمانية، وطبقاً للبروباجندا الحربية أدعى أنه "صديقاً للسلطان العثماني" وإدعى أيضا أنه قدم إلى مصر "للإقتصاص من المماليك" لا غير، باعتبارهم أعداء السلطان، واعداء الشعب المصري …[1] وهذه رسالة نابليون بونابرت الذي دعاه المؤرخين المسلمين الجنرال علي إلى شعب مصر:
"بسم الله الرحمن الرحيم، لا اله الا الله وحده ولا شريك له في ملكه…
ايها المشايخ والأئمة…
قولوا لأمتكم ان الفرنساوية هم أيضاً مسلمون مخلصون وإثبات ذلك انهم قد نزلوا في روما الكبرى وخرّبوا فيها كرسي البابا الذي كان دائماً يحّث النصارى على محاربة الإسلام ، ثم قصدوا جزيرة مالطا وطردوا منها الكوالليرية الذين كانوا يزعمون ان الله تعالى يطلب منهم مقاتلة المسلمين ، ومع ذلك فإن الفرنساوية في كل وقت من الأوقات صاروا محبين مخلصين لحضرة السلطان العثماني ..أدام الله ملكه…
ادام الله اجلال السلطان العثماني
ادام الله اجلال العسكر الفرنساوي
لعن الله المماليك
واصلح حال الأمة المصرية"
وظل محمد كريم يقاوم تقدم الجيش الفرنسى في الإسكندرية وظل يتقهقر ثم اعتصم بقلعة قايتباى ومعه مجموعة من المقاتلين، وأخيراً أستسلم وكف عن القتال، ولم يكن بد من التسليم ودخل نابليون المدينة، وأعلن بها الأمان. وفى 6 سبتمبر 1798 اصدر نابليون بونابرت أمرا بتنفيذ عقوبة الاعدام في السيد محمد كريم "بميدان الرميلة" في القاهرة.
أصبح نابليون بونابرت حاكما مسلما اسمه "بونابردي باشا"، وكان يطلق عليه المسلمين أسم علي نابليون بونابرت، وكان يتجوّل وهو مرتدي الملابس الشرقية والعمامة والجلباب. وكان يتردد إلى المسجد في أيام الجمعة ويسهم بالشعائر الدينية التقليدية بالصلاة، وكوّن نابليون ديواناً استشارياً مؤلفاً من المشايخ والعلماء المسلمين مكونا من11عالما ويراسه الشيخ عبد الله الشرقاوى.[2]
إلا أن أغرب الوثائق هي وصيته لكليبر التي يقول فيها: إذا أردت أن تحكم مصر طويلا فعليك باحترام مشاعر الناس الدينية واحترام حرمات منازلهم.
ووثيقة أخرى شديدة الإثارة عن حلم نابليون بحفر قناة السويس وعدم إضاعة قطرة واحدة من ماء النيل إذا قيد له أن يحكم مصر طويلا, وأن يجعل من مصر قاعدة لإمبراطورية هائلة شرق السويس تمتد حتي إيران وأفغانستان، فأنا لست أقل من الإسكندر الأكبر. رغم حزني الشديد لأن الإسكندر غزا مصر في سن السادسة والعشرين بينما أنا في الثامنة والعشرين.
وهناك وثيقة أخرى رقم3618 بتاريخ4 نوفمبر1798 يوقع فيها بونابرت علي قرار عسكري بأن تدفع فرنسا رواتب شيوخ الديوان, وهم الشيخ إسماعيل البراوي والشيخ يوسف الموصلي والشيخ عبد الوهاب الشبراوي والشيخ سليمان الجوسقي والشيخ أحمد الشرقاوي. ويبدو أن هؤلاء لم يكونوا قد انضموا إلي علماء الديوان في تكوينه الأول.
وهناك أوامر عسكرية في سطور قليلة تكشف عن كيفية إدارة شئون الجيش الفرنسي في مصر. وتكشف الوثائق عن وجود مراسلات بين المعلم يعقوب قائد كتيبة الأقباط وجرجس الجوهري أحد أعيان أقباط مصر, وهي خطيرة لأنها تكشف عن مخططات واسعة المدي للفصل بين أقباط مصر ومسلميها( الرسالة رقم3872 بتاريخ7 ديسمبر1798). ثم هناك رسالة تهنئة بتاريخ26 فبراير1799 تحت رقم4262 للجنرال مينو علي قيامه بإلقاء خطبة الجمعة كمسلم في مسجد غزة في أثناء الحملة علي الشام, ويقول له: إن أفضل الطرق للحفاظ علي السلم في مصر هو تبني عقيدة الإسلام أو علي الأقل عدم معاداتها واجتذاب ود شيوخ الإسلام ليس فقط في مصر بل في سائر العالم الإسلامي.
وتكشف وثائق أخرى عن توصيف دقيق بقلم نابليون نفسه لبعض المعارك الحربية مثل معركة الرحمانية( رقم4626 بتاريخ20 يوليو1799), وأخرى في اليوم التالي, ثم أخرى لأهالي القاهرة للتأكد من حيادهم في حربه ضد مسلمي الشام.
ثم عشرات الرسائل والأوامر بإعدام المجرمين وقطاع الطرق في القاهرة, وأيضا إعدام جنود فرنسيين ثبت إجرامهم في حق الأهالي.
علي أن أشد هذه الوثائق إثارة هي الوثائق الأخيرة التي وقعها قبل رحيله عن مصر, ومنها وصيته للجنرال كليبر رقم4758 بتاريخ22 أغسطس1799 ثم وثائق أخرى تثبت أنه كان ينوي بعد عودته إلي فرنسا إرسال تعزيزات وجيش جديد لمصر, لكن استسلام مينو في الإسكندرية في يوليو1801 قضي نهائيا علي حلمه. من أقوال نابليون حول مصر:
1. في مصر لو حكمت لن أضيع قطرة واحدة من النيل في البحر, وسأقيم أكبر مزارع ومصانع أطلق بها إمبراطورية هائلة, ولقمت بتوحيد الإسلام والمسلمين تحت راية الإمبراطورية ويسود العالم السلام الفرنسي.
2. في مصر قضيت أجمل السنوات, ففي أوروبا الغيوم لا تجعلك تفكر في المشاريع التي تغير التاريخ, أما في مصر فإن الذي يحكم بإمكانه أن يغير التاريخ.
3. لو لم أكن حاكما علي مصر لما أصبحت إمبراطورا علي فرنسا.
4. الرسول محمد ، بني إمبراطورية من لا شيء.. من شعب جاهل بني أمة واسعة.. من الصحاري القفر بني أعظم أمبراطورية في التاريخ. (الصورة المقابلة : نابليون بونابرت يحتفل هو وقواد جيشة بإحتفال المولد النبوى )
5. الإسلام كالمسيحية تفسدهما السياسة ويلعب القائمون عليهما بالنار إذا تخطوا حدود أماكن العبادة لأنهم يتركون مملكة الله ويدخلون مملكة الشيطان.
6. حلمي تجسد في الشرق بينما كاد يتحول إلي كابوس في الغرب.
فكرة قناة السويس في عصر نابليون
وذهب الفيلسوف الألماني الشهير لايبيتز يقترح علي الملك لويس الرابع عشر (*) فكرة أنشاء قناة تربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط في إطار مشروع شامل لغزو مصر ولكن الملك الشمس كما كان يطلق عليه لم يكن يريد اغضاب الباب العالي في الأستانة من ناحية, ولأن أحلامه التوسعية كانت في أوروبا, وعندما قامت الثورة الفرنسية دخلت في صراعات مسلحة دموية مع ممالك أوروبا واستطاعت الانتصار عليها إلا مملكة واحدة وهي إنجلترا, ومن هنا ظهرت فكرة قطع طريق المستعمرات البريطانية في الهند باحتلال مصر وكانت الحملة الفرنسية عام1798. الغريب أن الوثائق تكشف أن حكومة الديركتوار التي كانت تحكم فرنسا وقد أرادت أن تتخلص من الضابط الشاب نابليون، وكان عمره 27 سنة، وقد حقق انتصارات باهرة علي أعداء فرنسا في إيطاليا أعطته أمرا مباشرة يتصدر ديباجة الأمر السياسي الصادر بالقيام بالحملة بحفر قناة تربط بين البحرين ولذا كانت تسمي قناة البحرين وليس بعد قناة السويس وهو الاسم الذي سوف يعطيه ديليسبس للقناة بعد نحو نصف قرن من الحملة. وتتحدث الوثائق عن الخروج الوحيد لنابليون من القاهرة لسبب غير عسكري، وهو ذهابه ومجموعة من المهندسين يرأسهم مهندس يدعي لوبير (LePere) لمعاينة الموقع هندسيا عند السويس والبدء في الحفر ، إلا أن لوبير أقنع نابليون بالعدول عن المشروع لأنه اكتشف أن مستوي البحر الأحمر أعلي من مستوي البحر الأبيض المتوسط، وقال له إنه إذا حفرنا عند السويس فستغرق مصر كلها.
فيليسيان دافيد وعاد نابليون حزينا الي القاهرة لكن حلمه لم يمت.…
آثار الحملة الفرنسية على مصر
رافقت الحملة الفرنسية مجموعة من العلماء في شتى مجال العلم في وقتها أكثر من 150 عالما واكثر من 2024 متخصص من خيرة الفنانين والرسامين والتقنيين الذي رافقوا القائد الفرنسي نابليون بونابرت في مصر خلال اعوام 1798/ 1801. من كيميائيين وأطباء وفلكيين إلى آخرة ، وكانت نتيجة لمجهودهم هو كتاب وصف مصر وهو عبارة عن المجموعة الموثقة تضم 11 مجلداً من الصور واللوحات مملوكة لمكتبة الاسكندرية و9 مجلدات من النصوص من بينها مجلد خاص بالأطالس والخرائط اسهم بها المجمع العلمي المصري
وقام هؤلاء العلماء بعمل مجهد غطى جميع أرض مصر من شمالها إلى جنوبها خلال سنوات تواجدهم وقاموا برصد وتسجيل كل أمور الحياة في مصر انذاك وكل مايتعلق بالحضارة المصرية القديمة ليخرجوا إلى العالم 20 جزءا لكتاب وصف مصر وتميز الكتاب بصور ولوحات شديدة الدقة والتفاصيل . ويعتبر هذا الكتاب ألان أكبر وأشمل موسوعة للأراضي والآثار المصرية كونها أكبر مخطوطة يدوية مكتوبة ومرسومة برسوم توضيحية قتميزت بالدراسة العميقة الدارسين والاكاديميين الذين رافقوا نابليون فيما نشر الكتاب بين عامي 1809/1829. كما تشتمل هذه المجموعة على صور ولوحات لأوجه نشاط المصري القديم للآثار المصرية وأيام الحملة نفسها التاريخ الطبيعي المصري بالإضافة إلى توثيق كل مظاهر الحياه والكنوز التاريخية والفنية والدينية المصرية وتسجيل جميع جوانب الحياة النباتية والحيوانية والثروة المعدنية آنذاك [2].
وقد اصدرت مكتبة الاسكندرية (نسخة رقمية) من هذا الكتاب (وصف مصر) على اقراص مضغوطة.
وقال مدير المكتبة الدكتور إسماعيل سراج الدين " ان أهمية هذه المبادرة تأتي لكونها الأولى في العالم لرقمنة ذلك الكتاب الذي يعد من اعمق واقوى الكتب كما يعد واحدا من ثروات مصر ويمكن الباحثين من الاطلاع عليه كبديل عن النسخة الاصلية " .
الأهرام 29 مايو 2024 م السنة 130 العدد 43638 حشدت فرنسا جهود علماء وخبراء ووفرت إمكانات مالية هائلة لتجميع كل مراسلات نابليون في مجلدات يخص كل منها مرحلة من حياته القصيرة التي دامت50 عاما فقط، صدر منها أخيرا في باريس الجزء الثاني الخاص بالحملة علي مصر1798 ـ 1801.
غزى نابليون بونابرت مصر علي رأس نحو 36 ألف رجل و5 آلاف مدفع وآلاف الخيول و200 سفينة وعلماء ومطبعة قد تجاوز ال 28 عاما، وهو في فورة الشباب كان يحمل في جيبه أقلاما عديدة يدون في كل وقت بقلمه شخصيا أو يأمر فيدون له آلاف الأوامر والمذكرات والأفكار والخطابات العسكرية والسياسية والشخصية وصل مجموعها إلى 2500 وثيقة، ما نشر منها حتي اليوم لا يتجاوز الـ1500، ينشر منها لأول مرة في هذا المجلد أو الكتالوج نحو 1000 وثيقة، وهو ما جعل السيدة مارتين دي جوادفر رئيسة أرشيفات فرنسا والصديقة الحميمة لمصر تصف هذا العمل بأنه ليس أقل من الناحيتين العلمية والتاريخية من كتاب وصف مصر نفسه [2].
ومقدمة الكتاب 1400 صفحة وضعها العالم الكبير هنري لورانس عن أن مشروع نابليون بإنشاء إمبراطورية فرنسية في دار الإسلام هي المقدمة للصدام الحالي بين الإسلام والغرب, وفيه وضع الغرب أسس قرنين كاملين للاستعمار المادي علي الطريقة البريطانية، والفكري علي الطريقة الفرنسية, وإن كان الاثنان يتلاقيان كثيرا. وقد قام بوضع المجلد3 لجان: واحدة علمية والثانية تاريخية والثالثة خاصة بالتحرير والنشر، وبلغ عدد العاملين في اللجان الثلاث نحو 65 عالما ومؤرخا ومحررا ومسئولا ماليا، وكلها تحت إشراف المؤرخ الفرنسي المعروف تييري لانتز.
واستغرق العمل في هذا المجلد10 سنوات وأعجب نابليون بالسيد محمد كريم حاكم الإسكندرية، وكان شديد الإعجاب بشجاعته وفروسيته، لكن كليبر ما فتئ يحذره من خبث حاكم الإسكندرية حتي انتهي الأمر بأن وقع نابليون ـ والسكين في قلبه كما يقول ـ أمر إعدام محمد كريم، وتكشف أيضا عن غضبه الشديد من شيوخ الأزهر بعد ثورة القاهرة الأولي، فهو اعتبر أن إنشاء الديوان كافيا لإدارة البلاد من قبل أبنائها من شيوخ الأزهر، وأمر موقع منه بضرب القاهرة بالمدافع ولعله اتخذ قرار العودة لفرنسا في هذه اللحظة.
نفيه و وفاته
وفاة نابليونونفي بعدها إلى جزيرة سانت هيلينا حيث مات بسرطان المعدة. وقد قيل أنه إغتيل عن طريق طلاء جدران غرفته بالزرنيخ وتسبب ذلك له بقرحة معدية لازمته حتى وفاته ولذلك كان غالباً ما يضع يده داخل سترته فوق معدته.
وقد تعددت الأقوال حول سبب وفاة نابليون، فالبعض قال إنه مات بسرطان المعدة، بينما رأى آخرون أنه مات مسموما بالزرنيخ لعدة دلائل تم اكتشافها فيما بعد ومنها أن جسده ظل سليما إلى درجة كبيرة بعد عشرين عاما من وفاته، وهي إحدى خصائص الزرنيخ، كما أن وصف "لويس مارشند" لبونابرت في الأشهر الأخيرة من حياته، مطابق لأعراض حالات التسمم بتلك المادة، ومع ذلك فقد أثبتت بعض الدراسات الحديثة أنه مات بسرطان المعدة تماما كأبيه.
و قد رجح الدكتور باسكال كينتز خبير سموم فرنسي أنه يعتقد أن الإمبراطور الفرنسي الراحل نابليون بونابرت قد مات مسموما وأعلن أنه عثر على آثار الزرنيخ المعدني المعروف شعبيا باسم "سم الفئران" في شعر بونابرت عام 2024م ، من هذا أستنتج أن الإمبراطور المخلوع مات مسموما وليس نتيجة الإصابة بسرطان المعدة في الخامس من مايو/أيار عام 1821 عن 51 عاما. وأكد د. كينتز إن الزرنيخ وصل إلى النخاع الشوكي للشعر مما يفسر وصوله عبر الدم ومن خلال أغذية مهضومة ، وبهذا رد على النظرية التي طرحتها عام 2024 نشرة "سيانس أي في" (علم وحياة) الفرنسية الشهرية والتي تقول إن الزرنيخ المكتشف خارجي المصدر ولم يتناوله الإمبراطور وبنى نظريته على النشرة الفرنسية التي قالت أن الزرنيخ كان يستخدم كثيرا في القرن التاسع عشر للمحافظة على الشعر.
زواجه و أبنائه
يذكر أن نابليون كان قد تزوج من الإمبراطورة جوزفين قبل أن يطلقها، ليتزوج من الأرشيدوقة النمساوية "ماري لويز" والتي أنجبت له ابنه الوحيد من صلبه نابليون الثاني ملك روما.
كما ذكر في كتاب " نابليون هل مات مسموما …؟" للكاتب (بن ويدر) بأن نابليون لديه ولدين أحدهما من إيلينور دينيل صديقة كارولين بونابرت وكان ثمرة لقائهم الكونت " ليون " (1806 – 1881 مات عن عمر يناهز 75 عاما، والاخر من "ماري والوسكا" الكونتيسه البولونية الجميلة الشابة الأكسندر والوسكي (1810 – 1868) مات عن عمر يناهز 85 عاما.[بحاجة لمصدر]
الأسطوره
كان لنابليون أعداء كثر يكرهونه ولكن يكنون له عظيم الاحترام في ذات الوقت، فعندما سئل أمير البحر الدوق ويلينغتون قائد الإنجليز في معركة واترلو الشهيرة عن أعظم جنرال في وقته، قال إن أعظمهم في الماضي والحاضر والمستقبل وكل وقت هو نابليون بونابرت.
الشؤون الحربية
لعب نابليون دورا هاما في الدفاع عن الثورة الفرنسية ضد أنصار الملكية، كما أنه أثبت مقدرة عسكرية فائقة في الحروب الأولى التي خاضها ومنها معركة طولون التي وضع هو خطتها بدلا من تلك التي كان قد وضعها قائد القوات.
نابليون يعبر جبال الالبخاض نابليون الكثير من المعارك ضد النمسا وروسيا وبريطانيا وبروسيا وغيرها من الدول، حيث حقق انتصارات باهرة في 40 منها، حتى إن البعض قارنه بالإسكندر الأكبر و يوليوس قيصر، إلا أنه هزم في معركة واترلو والتي نفي على إثرها إلى جزيرة سانت هيلينا حيث توفي ودفن هناك عام 1821، ليتم إرجاع جثمانه إلى فرنسا حيث استقر في باريس عام 1840.
وتعد الحملة التي قام بها نابليون على روسيا عام 1812 هي بداية النهاية لهذا القائد الكبير، حيث كان لها تأثيرا سلبيا عميقا على الجيش الفرنسي وكفاءته، كما أنها شهدت مقتل وإصابة مئات الآلاف من الجنود والمدنيين على حد سواء.
النظام المتري
تحرر اليهود
قام نابليون بتحرير اليهود في فرنسا من الكثير من القيود المفروضة عليهم والتي كانت تحدد اماكن إقامتهم في الأحياء المخصصه لليهود، وحقوق التملك والعبادة والتوظيف. وقد واجهت هذه السياسات معارضة و ردود افعال معادية لليهود في داخل فرنسا وفي عدد من الدول الأخرى، إلا إن نابليون أصر عليها وكان يرى ان إعطاء الحقوق لليهود في فرنسا سيجذبهم اليها من بقية البلدان التى لا يتمتعون فيها بنفس الحقوق والمزايا مما سيفيد فرنسا. وقد قال نابليون
"لن أقبل أبدا أية مقترحات تجبر اليهود على مغادرة فرنسا، فعندي اليهود مثلهم كأي من المواطنين في بلادنا. فمن الضعف طردهم ومن الشجاعة ضمهم." [3]
بشكل عام كان نابليون يعتبر مفضلا لليود حتى ان الكنيسة الأرثودوكسية الروسية درجت على تلقيبه بـ "مسيح دجّال متآمر مع اليهود ضد الديانة المسيحية."[4] أثناء حروب نابليون ضد الدولة العثمانية، و عند حصار مدينة عكا في عام 1799 جهّز نابليون إعلانا لقيام دولة يهودية في فلسطين.[5] لكن هزيمة نابليون في عكا بددت هذه الخطة. ومع ان الأسباب الحقيقة لهذا الإعلان وحتى صحته محل خلاف عند بعض المؤرخين إلا أنه محل إهتمام الحركة الصهيونية فهو يسبق وعد بلفور بسنوات كثيرة.
قانون نابليون
ينسب لنابليون الفضل في صدور القانون المدني الفرنسي والذي اقتبسته باقي الدول الأوروبية، وهو قائد عظيم لإنشائه حكومة منظمة شديدة البأس ومحاكم عدلية ومدارس وإدارة قوية ونشيطة ومتنورة لا يزال الفرنسيون إلى الآن سائرين عليها، وهو عظيم لأنه بعث إيطاليا من موت الخمول وأنارها بمشكاة الرقي والعمران، إلى جانب قهره لجميع الملوك المعاكسين له وكسر جميع الجيوش على اختلاف تدريبها وبسالتها. ومع ذلك فإن له مساوئ عديدة منها قمعه لثورة العبيد في هاييتي وقراره في عام 1801 القاضي بعودة العبودية في فرنسا بعد أن كانت الجمهورية قد ألغتها، بالإضافة لتسببه في مقتل مئات الآلاف في أوروبا بسبب الحروب التي خاضها هناك.
الألقاب
وفيما يتعلق بنابليون كحاكم دولة، فإنه كان قد أنقلب على حكومة الديركتوار عام 1799 بعد عودته المفاجئة من مصر، لسوء الأوضاع التي كانت تعيشها بلاده آنذاك، ليؤسس الحكومة القنصلية، وتعيينه قنصلا أول مدى الحياة، مع حقه في تسمية من سيخلفه. قام بونابرت بعد ذلك بتحويل نظام الحكم من القنصلية إلى الإمبراطورية، ثم تنحيه عن العرش بعد دخول قوات الأعداء باريس عام 1814 ونفيه إلى جزيرة إلبا، ثم عودته لفرنسا مرة أخرى عام 1815 ليتولى الحكم إلى أن هزم في معركة واترلو ونفيه لجزيرة سانت هيلينا حتى مماته
المرأجعً ..
مدونة تعلم في رآس الخيمه
معهد الإمارات التعليمي
فارس الإمارات
شبكة التعليم في في الإمارات
منتديات الشارقة التعليمية
شبكة مدارس الإماراتً
الحقوقً محفوظهً لدي فقطً
حافظ القرآن
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
بسم الله الرحمن الرحيم
أن شاء الله يعجبكم هذا التقرير وخاصتاً للذين لم يأتوا بالتقارير الى الان
تقرير لمادة التربية الوطنية
بعنوان
( دور الشيخ زايد _رحمه الله_بالنظهة التعليمية في دولة الامارات العربية المتحدة)
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وآله وصحبه أجميعن وبعد .
مما لاشك فيه ان التعليم فــي دولة الامارات العربية المتحدة تأثر بالنهضة التي شهدتها دولة الامــــارات العربية
المتحدة التي تمت على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وقد اهتم سموه في التعليم وأهتم به أهتماماً
خاصاً وهنا في هذا التقرير يستعرض حالة التعليم وتطوره في عهد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان _ رحمة الله_
يعد التعليم في دولة الإمارات مكوناً اساسياً من مكونات المجتمع، يتأثر بالإنجازات الكبيرة التي حققتها الدولة في مسيرتها، ويسهم في تحقيق الإنجازات الحالية والمستقبلية. والتعليم في إطار الأهداف السامية للمجتمع منوط به أن يستجيب لحاجات الإنسان بالإمارات ومجتمعه، وأن تتبنى سياساته وخططه وبرامج تطويره وفق الموجهات الأساسية التي يحددها المجتمع لنظامه التعليمي والتي برزت من خلال استراتيجية التعليم التي وضعتها وزارة التربية والتعليم.
ولقد اشتقت موجهات السياسة التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة من المصادر التالية :
الدين الإسلامي – دستور الدولة وتشريعاتها – تراث الدولة وتاريخها – الواقع الاجتماعي والسكاني – الواقع الاقتصادي – سياسة الدولة وعلاقاتها – واقع النظام التعليمي – التحديات والطموحات المستقبلية.
ويمكن التماس فلسفة التشريع التربوي وضوابطه العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة في القوانين الاتحادية مثل القانون رقم (1) لسنة 1972 والقانون الاتحادي رقم (9) ورقم (10) 1972 .
ومن مجمل هذه التشريعات أخذت الدولة على عاتقها التزامات تربوية أساسية نحو مواطنيها :
– التعليم حق لمواطني دولة الإمارات.
– تحقيق مبدأ المساواة في الفرص التعليمية لجميع المواطنين.
– تحقيق مبدأ إنتاجية التعليم.
– تحقيق مبدأ التكامل في جهود المؤسسات التي تعني بالتربية والتعليم الرسمية وغير الرسمية.
إن جوهر فكر المغفور له الشيخ زايد يقوم على الاهتمام بالإنسان أولاً، وكل شيء إنما يسخر في خدمته، وحينما يكون الإنسان في طليعة اهتمام المغفور له فإنما يريد بذلك بناء أهم ثروة في الوطن، لذلك وجهت كل السياسات إلى توافر أجواء العلم وإتاحة التعليم وبناء المدارس، ذلك أن التعليم هو الذي سيدعم إنسان الإمارات في أخذ دوره في بناء الوطن، ومن هذا المنطلق فقد أظهر المغفور له الشيخ زايد التزاماً دائماً بقضية التعليم معتبراً ان التنمية الفكرية هي الطريق إلى التنوير، ومن ثم فهي من أهم محددات التنمية البشرية المستديمة في الدولة، وقد شهدت طبيعة التعليم وبنيته تغيراً مشهوداً عبر السنين، فقد حرص المغفور له الشيخ زايد على أن تواكب السياسات التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة أحدث التوجهات التعليمية في العالم.
لقد حملت القيادات في دولة الإمارات العربية المتحدة على عاتقها مسألة تطوير التعليم بكافة مراحله وأنماطه باعتباره محكاً رئيسياً للتنمية المجتمعية الشاملة، ومفصلاً هاماً من مفاصل التطور، منطلقة في ذلك من مبادئ المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي رأى أن الإنسان هو أعلى قيمة، وأهم عناصر الثروة في الوطن، وان الاستثمار في الإنسان هو أفضل أنواع الاستثمار على المدى البعيد، لذا لم تبخل الدولة في توفير كل ما من شأنه الارتقاء بالتعليم، ولقد قيضت لذلك الموارد البشرية منها والمادية في سبيل بلوغ الأهداف.
ولو استعرضنا خطابات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مجال التعليم لوقفنا على مدى المساحة التي كان يفكر بها في هذا المشروع الحضاري التنموي يقول رحمه الله : لا بد من الاهتمام بالإنسان من أعلى .. من عقله وفكره فبهما كرّم الله الخالق بني آدم، لذلك صمم المغفور له على أن يكون التعليم إلزامياً ومجانياً في جميع المراحل التعليمية، لأن المستقبل سيقوم على عقول المتعلمين وسواعدهم ( لا بد من الاهتمام بنشر التعليم في أرجاء البلاد إيماناً منا بدور العلم في بناء الإنسان وتحقيق التقدم).
واهتمام المغفور له الشيخ زايد ببناء الإنسان نابع من إيمانه بأنه الروح القادرة على نفخ الحياة في كل منشأة حضارية، وبدونه تتحول إلى كيانات ميتة، يقول في حديثه لصحيفة الأضواء البحرينية عام 1976 : (الإنسان هو أساس أية عملية حضارية، واهتمامنا بالإنسان ضروري، لأنه محور كل تقدم حقيقي مستمر. مهما أقمنا من مبان ومنشآت ومدارس ومستشفيات، ومهما مددنا من جسور وأقمنا من زينات، فإن ذلك كله يظل كياناً مادياً لا روح فيه، وغير قادر على الاستمرار. إن روح كل ذلك الإنسان. الإنسان القادر بفكره، القادر بفنه وإمكانياته على صيانة كل هذه المنشآت، والتقدم بها والنمو معها).
وبناء الإنسان في نظره إنما سبيله هو العلم والثقافة، ونقل الخبرات من العالم المتقدم ( إننا نؤمن بدور العلم في بناء الإنسان وان العلم هو أساس كل تقدم ومنبع كل حضارة، وإن أفضل استثمار للمال في خلق أجيال من المثقفين من أبناء البلاد، ولذلك توسعت الدولة في إيفاد البعثات الدراسية إلى الخارج للتخصص في فروع العلم المختلفة، واهتمت بتطوير مناهج التعليم ووسائله).
وتأتي أهمية التربية والتعليم في فكر المغفور له نتيجة طبيعية لانشغاله بالتنمية التي أدرك انها عملية شاملة تتكامل فيه جميع أوجه النشاط الاقتصادي والاجتماعي وتتفاعل منها علميات النمو مع معطيات التغيير، فالتنمية تعني كل عمل إنساني (هادف ومنظم، سواء أكان ذلك على مستوى الذات أو الأفراد أو الجماعات، وهي في الأساس بناء للقدرة الذاتية في استخدام الطاقة الإنسانية بقصد زيادة إنتاجية الفرد والجماعة في النشاطات الاقتصادية والاجتماعية، وذلك من مستوى أدنى إلى مستوى أعلى نسبياً وعلى امتداد فترة زمنية معقولة).
وفي دراسة لفكر المغفور له الشيخ زايد أشار بعض الباحثين إلى وجود استراتيجية محددة لبناء الإنسان في فكره، وان من أولى المهام التي تقع على عاتق الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة، وضع هذه الاستراتيجية موضع التنفيذ المتجدد، النابع من ظروف البيئة المحلية، حتى لا يتبنى الإنسان مناهج دول أخرى لا تتمشى مع واقع بلاده.
وفي ضوء هذه اللمحات لتفكير القائد، تتضح أهداف الرسالة التعليمية في الإمارات والأسس القويمة التي تسير في إطارها، منذ بداية الحلقات الأولى في التعليم وصولاً إلى أعلى الدرجات العلمية. فالبنية التعليمية تعد من مدخلات استراتيجية الدولة الاتحادية بالإمارات منذ قيامها في 2 ديسمبر 1971، والسياسة التعليمية التي اتبعتها دولة الإمارات أخذت على عاتقها نشر التعليم وتعميمه، وعملت على زيادة مخرجات العملية التعليمية من الكفاءات الوطنية بشكل كبير وملحوظ.
لذلك فلا عجب ان يعكس الدستور الاتحادي الاهتمام بالتعليم ووضعه في مقدمة أولويات اهتمامات الدولة الاتحادية، بل وجعله من بين اختصاصات الدولة الاتحادية دون الحكومات المحلية.
وإذا كان هناك ما يعرف باستراتيجية الدولة، واستراتيجية التنمية، فإن التعليم يأتي على رأس العوامل المؤثرة في عملية التنمية في مجتمع الإمارات، فللتعليم بعملياته ووسائله ومؤسساته المختلفة دور بارز في إحداث التغيير والتطوير في المجتمع.
إن المتتبع لمسيرة التعليم يدرك تماماً ما أعطاه المغفور له من اهتمام كبير لهذه المسيرة يسانده في هذا التوجه أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، لأنهم جميعاً لمسوا ما لهذا العنصر من أهمية من بين عناصر التنمية في الدولة، وكذلك حرص ومتابعة السلطة التشريعية ممثلة بأعضاء المجلس الوطني الاتحادي للتوصيات والمقترحات التي كانت تتابعها مع السلطة التنفيذية حول مسائل التعليم.
ففي خطاب المغفور له الشيخ زايد في افتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للمجلس الوطني الاتحادي بتاريخ 20 نوفمبر 1974 وجه سموه إلى توسيع قاعدة التعليم ونشره في أرجاء البلاد وجاء في الخطاب : (وقد وجهت الدولة اهتماماً كبيراً لنشر التعليم في أرجاء البلاد إيماناً منها بدور العلم في بناء الإنسان وتحقيق التقدم فتوسعت الحكومة في بناء المدارس والمنشآت التعليمية في جميع مناطق الدولة).
وقد سارع المجلس الوطني في رده على الخطاب إلى التأكيد على ما جاء في الخطاب منوهاً بالجهود التي تبذلها الحكومة في مجال التعليم والنتائج الطيبة التي حققتها في هذا المجال ولكن المجلس كان يطمح من الحكومة المزيد من العمل في (الزحف بالمدارس على المناطق النائية، وتطوير المناهج الدراسية، والاستفادة من الوسائل التربوية والتعليمية الحديثة، وإن المجلس واثق كل الثقة ان الحكومة ماضية في طريقها بحزم شديد للقضاء على الأمية أحد أعداء المجتمع وذلك بالتوسع في إنشاء مراكز محوها).
وفي الرسالة التي أرسها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إلى المؤتمر العالمي للتعليم من أجل الجميع المنعقد في تايلاند بتاريخ 5/3/1990 أشار سموه إلى نشر التعليم فقال :
( ولم تكتف الدولة ممثلة في وزارة التعليم بتعميم التعليم الابتدائي والتوسع الكمي فيهن بل وضعت لنفسها برنامجاً طموحاً يهدف إلى توفير فرص تربوية وتعليمية أفضل للتلاميذ في هذه المرحلة من خلال تحسين وتطوير كل ما يتصل بالعملية التربوية من مناهج وكتب وأبنية مدرسية بالإضافة إلى مواصلة تحسين الأداء ورفعه لدى الموجهين التربويين والإدارات المدرسية والمعلمين كما أنها تتطلع إلى رفع مستوى التعليم من خلال تبني نظام معلمي الفصل في المرحلة التأسيسية).
وبنفس القدر من الاهتمام فإن المغفور له كان يحرص على تطوير التعليم العام، وتحديث مناهجه ووسائله، ويدعو إلى التواصل مع المؤسسات والمنظمات الدولية، للوقوف على أحدث النظم التربوية، وهو ما تعمل وزارة التربية على تحقيقه، كما جاء في أحد خطاباته : ( حرصت الوزارة على تنمية النشاط الثقافي والفني، وأتباع أحدث النظم التربوية في المناهج وطرق التدريس، من خلال اتصالها المستمر بالمنظمات والمؤتمرات الدولية، والخبراء في مجال التربية والتعليم).
وفي ظل ثورة المعلومات والاهتمام بنشر المعرفة باعتبارها ثروة وطنية فقد أضحى لزاماً على دولة الإمارات العربية المتحدة الفتية ان ترصد المواهب الفذة وتوفر لأصحابها ما يساعدهم على تطوير مواهبهم. لقد آمن المغفور له الشيخ زايد دائماً إيماناً راسخاً بأن على الدولة أن تستثمر في التعليم المستمر وفي تدريب مواطنيها وتلك أعظم طريقة لاستثمار ثروة الأمة. ويهدف التعليم إلى تنشئة المواطن المتعدد القدرات الواثق الخطى الجدير بالاحترام والقادر على تحقيق رؤية المغفور له الشيخ زايد للجيل الجديد من قادة الأمة.
ولهذا فقد أولى المغفور له الشيخ زايد اهتماماً كبيراً بالبعثات الخارجية، لما تقوم بها من دور كبير في مواكبة الحضارة المعاصرة وإعداد أجيال تتولى صنع الحضارة الوطنية، لذلك دعا في افتتاح الفصل التشريعي الثالث من مارس 1977 إلى : ( توجيه المزيد من الاهتمام إلى رعاية المبعوثين من أبنائنا في الخارج، وإعداد الكوادر الوطنية في التخصصات المختلفة لتسهم بدورها الأصيل في بناء الوطن).
وفي خطاب المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الرابع، قال رحمه الله :
( … ووجهت الحكومة اهتمامها إلى بناء المواطن الصالح وتوسيع قاعدة التعليم ونشره لإعداد الأجيال من المتعلمين والمثقفين من أبناء البلاد، وقد حقق التعليم تطورات واسعة خلال هذا العام .. وتم إعداد السياسة التربوية والمناهج الوطنية التي تلائم مجتمع الإمارات وتستمد أصولها من القيم والمثل الإسلامية كما صدرت لائحة تنفيذية لقانون التعليم الخاص لتحقيق الرقابة على التربية والتعليم في المدارس الخاصة وفي إطار السياسة العامة للدولة).
ومع أن المجلس الوطني الاتحادي قد أشاد في رده على الخطاب وما تحقق من إنجازات في هذا المجال بفضل توجيهات المغفور له الشيخ زايد للحكومة إلا أنه إشارة إلى ظاهرة مقلقة بدأت تشكل خطاً ملحوظاً في الميدان التربوي، ألا وهي ظاهرة تسرب الطلاب وانقطاعهم عن التعليم قبل استكمال دراستهم وهجرتهم إلى مجالات أخرى تحت إغراءات مادية ( وإذ يدرك المجلس الآثار البعيدة للعروض السخية التي تقدم للنشء لانتزاعه من ميادين التعليم، فإن المجلس لا يسعه إلا لفت النظر إلى هذه الظاهرة لطرحها على بساط البحث والدراسة واتخاذ الوسائل المناسبة لتأمين مسيرة الطلاب في مواكب العلم).
كما لفت المجلس النظر إلى قضية أخرى تتعلق بالنشاط الذي تمارسه المدارس الخاصة في تربية النشء وتعليمه ورأى أنه ( ينبغي إخضاع هذه المدارس لرقابة فعلية كافية لضمان التزامها برسالتها التربوية وعدم خروجها من السياسة التعليمية للدولة أو انحرافها عن الأغراض المرسومة لها).
وبالمقابل وردفاً للمسيرة الخيرة فإننا نلاحظ اهتمام المجلس الوطني بقضية التعليم، بل إن قضية التعليم لا تكاد تغيب عن أية جلسة من جلسات المجلس الوطني، فهي هاجس دائم لإدراك الجميع بأهمية هذه القضية الحيوية وعلاقتها ببناء الإنسان والمضي في خطط التنمية.
وهذا الاهتمام يدعمه المغفور له إذ يقول في خطاب افتتاح دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثالث حيث يريد لممثلي الشعب أن يقولوا رأيهم وان يشاركوا في مسؤولية بناء الوطن :
( إن مسؤولية بناء النهضة في هذا البلد لا تقع على الحكومة وحدها ولكن الشعب الذي تمثلونه يشارك في هذه المسؤولية، يشارك بالرأي والفكر والمشورة وبالعمل الدائب والجهد الخلاق والتعاون المخلص ).
فعلى أعضاء المجلس الوطني الاتحادي ان يتحملوا مسؤولياتهم في جميع ما يخص الوطن، من تعليم وصحة وإنشاءات، وموقع حضاري متقدم لإنسان الإمارات، ولعل الجميع يدرك تماماً ما للتربية من دور كبير في الوصول إلى الغايات التي يطمح لها المغفور له، وممثلو الشعب كطرف ثان.
وبروح المسؤولية تقبل أعضاء المجلس هذه الثقة الغالية، ففي دورات المجلس المختلفة عرضت قضية المناهج التعليمية والتي شغلت بال العديد من أبناء البلاد المخلصين الغيورين على مستقبل أبناء هذه الأمة، وشهد دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي السادس في جلسته الخامسة التي عقدت بتاريخ 20/2/1984 جانباً من مناقشات المجلس حول هذا الموضوع ومما جاء في المناقشات : أن هذه المناهج لا تنسجم مع الواقع والتركيبة الاجتماعية كما أنها لا تمنح جغرافية دولة الإمارات الاهتمام الكافي إذ يجب أن : ( نبدأ أولاً بتعليمه وبتثقيفه بما يوجد في بلده أي نبدأ مع بالجانب المحلي ثم ننتقل به إلى الجانب الخارجي، ومن المعروف ان المناهج تتسلسل وتكمل بعضها البعض فما يدرسه الطالب في الصف التالي هو تكملة لما يدرسه في الصف الذي سبقه).
ولقد أولى المجلس اهتماماً وافياً لموضوع المناهج وناقشها مع أصحاب المعالي الوزراء بكل مسؤولية وشفافية وبمشاركة فعالة منهم، وصدرت عنه أيضاً مجموعة وافية من التوصيات والاقتراحات مكملين بذلك دائرة المسؤولية الجماعية، والاهتمام بقضايا الوطن الحساسة التي تبني مستقبله تحقيقاً لرغبة المفغور له.
وفي الجلسة الثامنة من الفصل التشريعي التاسع في دور الانعقاد العادي الأول بتاريخ 22/6/1993 ناقش المجلس الأمور المتعلقة بالسياسة التعليمية في الدولة. فمن مطالب أن تكون الوزارة على دراية تامة باحتياجات الحاضر والمستقبل على ضوء التطور في العلوم والتقنيات الحديثة والنوعية أو الكفاءة إلى المطالب بان تكون مرحلة الانتقال من الكم إلى النوع جادة ومسؤولة بحيث يبدأ البحث عن المناهج الجديدة والوسائل التعليمية الحديثة، بحيث يصبح طالب الإمارات منافساً ومحاوراً وفاهماً لما يماثله في الدول المتقدمة الأخرى، إلى العديد من الأمور التي تخص التربية وبناء الأجيال.
إن المتابعة الجادة لموضوع التعليم لا ينتهي، ذلك لأن التعليم هو خبز عقول الأجيال اليومي، لكن المسؤولية التي يتحلى بها كل عضو من أعضاء المجلس دفعت الأعضاء بكل موضوعية وشفافية على المناقشات الهادفة البناءة في العديد من القضايا التي تخص التربية بدفاع المساهمة الفعلية في بناء إنسان الإمارات. ومن هذه القضايا :
– ضرورة المحافظة على الهوية الوطنية والعربية والإسلامية.
– النهج العلمي في تحصيل المعرفة، وتكاملية المواد والعلوم. والتكنولوجيا، والتركيز على القيم، وضرورة التحديث المستمر للمناهج التعليمية.
– المدارس الخاصة والإشراف على مناهجها.
– تسرب المعلمين المواطنين من مهنة التعليم.
– التأهيل التربوي، وفي هذا الجانب فتحت الجامعة أبوابها لانتساب المعلمين المواطنين لمدة سنتين لتأهيلهم تأهيلاً تربوياً مما كان له عظيم الأثر في أدائهم.
– الأبنية المدرسية، ومشكلة اكتظاظ الفصول بالطلبة، وغيرها.
ومن منطلق الوعي التام وتحمل المسؤولية الملقاة على ممثلي الشعب تقدم في الجلسة الثالثة من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي السابع ناقش المجلس دور وسائل الإعلام في خدمة العملية التربوية، ومما جاء في المناقشات : (إن تسخير وسائل الإعلام، وخاصة التلفاز لخدمة العملية التربوية والتعليمية والتثقيفية، في غاية الأهمية إلا أن هناك برامج تقدم للأطفال على شاشات التلفاز، والحقيقة ان هذه البرامج أغلبها لا يمت إلى مجتمعنا بأية صلة، فيا حبذا لو استبدلت هذه البرامج بحكايات وقصص واقعية من التاريخ العربي والإسلامي، بحيث تسرد وتمثل بطريقة سهلة ومحببة للأطفال، وذلك بتناول موضوعات مختلفة كحب الوطن والدفاع عنه والتضحية في سبيله، والثقة والإخلاص والإبداع في العمل والشجاعة وما شاكل هذه القضايا).
ولعلنا في هذا الصدد نقدم نموذجاً لما يقدمه المجلس من توصيات بعد مناقشات وحوارات مستفيضة مع السلطة التنفيذية. والنموذج التالي هو واحد من نماذج التوصيات التي اتخذها المجلس في إحدى جلساته في مجال التربية والتعليم نسجله هنا للوقوف على الدور الرائد الذي كان يطلع به المجلس في مناقشة القضايا الجوهرية :
( إن المجلس الوطني الاتحادي وقد ناقش موضوع السياسة التعليمية واستمع إلى البيانات والإيضاحات التي أدلى بها معالي وزير التربية والتعليم فإن المجلس يوصي بأهمية وضع كادر خاص للمدرسين يتناسب مع ما يقدمونه من جهد متضمناً الحوافز المادية لتشجيع المدرسين المواطنين على الالتحاق بهذه المهنة والاستمرار فيها، كما يوصي المجلس بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ مشروعات وزارة التربية والتعليم المتعلقة بأبنية المدارس ومختبراتها العملية ومرافقها الرياضية لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة عاماً بعد عم في مناطق الدولة المختلفة ولصيانة المدارس القائمة أو إحلال أبنية جديدة للمدارس محل التي انتهى عمرها الافتراضي ولم تعد صالحة لهذا الغرض.
كما يوصي المجلس بسرعة استصدار قانون التعليم الخاص لمعالجة السلبيات الموجودة في القانون المعمول به حالياً.
وهكذا وبعين الرقيب المتابع والواعي لدوره، والمسؤول مسؤولية تاريخية يتبنى المجلس توصيات تصب في صالح بناء الوطن وإنسان هذا الوطن الذي يمثله أعضاء المجلس.
ومع دعوة المغفور له الشيخ زايد منذ مطلع التسعينيات إلى ضرورة أن تتبوأ دولة الإمارات مكانة متقدمة في مجال التعليم، ليس على نطاق المنطقة فحسب بل على مستوى العالم أجمع. دفع إلى إعادة تقويم السياسة التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة ووضع استراتيجية تربوية جديدة، وقد سعى المغفور له الشيخ زايد من خلال إنشاء برامج متخصصة مثل برنامج المنح الدراسية للطلبة المتميزين إلى ضمان التعرف إلى الطلبة المتفوقين وتوفير الفرص اللازمة لهم للحصول على أفضل تعليم ممكن في أفضل الجامعات في الخارج.
وانطلاقاً من ذلك فقد أولى المغفور له راعية استثنائية لقطاع التربية والتعليم تمثلت في توفير مستلزمات مادية وبشرية كبيرة فضلاً عن مجانية التعليم والتوسع في مؤسساته لتستقبل كافة المواطنين.
وقد أثمرت مناقشات المجلس للسياسة التعليمية مع وزارة التربية إلى ان وافق مجلس الوزراء بجلسته المعقودة بتاريخ 29/3/2019 على وثيقة تطوير التعليم الاساسي والثانوي المقدمة من وزارة التربية والتعليم والشباب والتي تتناول مجالات تحديد الطرق والإستراتيجيات المعاصرة لتطوير وإصلاح العملية التربوية بجميع أبعادها.
ولم يكتف المجلس بممارسة دوره الرقابي بطرح الموضوعات العامة التي تمس قضايا التعليم، بل طرح هذه القضية أيضاً من خلال الأسئلة كأداة رقابية، فهناك أسئلة كثيرة طرحها الأعضاء وقامت الحكومة بالرد عليها وما هذا التطوير الذي نشهده في كل وزارات الدولة ومؤسساتها إلا كان نتيجة الجهود والتعاون الكبير الذي كان بين الحكومة والمجلس الوطني الاتحادي وأثمر عن العديد من القرارات التي تخدم المصلحة الوطنية وتخدم ايضاً رعاياها وتعمل لمصلحتهم وقضاياهم.
لقد استطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة ان تمضي قدماً في مسيرة التعليم في زمن قياسي جداً، ووفق طفرات متلاحقة ابتداء من ديسمبر 1971 حتى الآن إلى ان وصل التوسع الأفقي في بناء المدارس الحكومية والخاصة رقماً مهماً ومؤشراً واضحاً على اهتمام الدولة في هذا المجال ففي عام 2024 -2019 بلغ عدد المدارس في الدولة 1181 مدرسة حكومية وخاصة، أما عدد الطلبة فقد فاق الرقم 575 ألف طالب وطالبة. كما رافق هذا التطور الأفقي تطوراً في الكيف والنوعية إذ وافق مجلس الوزراء في 29 مارس 2024 على وثيقة مشروع تطوير التعليم الأساسي والثانوي التي تحدد الطرق والاستراتيجيات المعاصرة لتطوير التعليم المسماة ( رؤية التعليم) والتي تمتد إلى عام 2024م.
وبدأ قطار التعليم في تسارع مع الزمن فعلى سبيل المثال بلغت اعتمادات التعليم العام والعالي في الميزانية العامة للدولة للعام 2024 من 6 مليارات و 51 مليون درهم لضمان تقديم أفضل الخدمات التعليمية.
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
<div tag="1|80|” >وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااوووووووووووووووو
|
شكراً أخي العزيز
بارك الله فيك
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
ابي تلخيص الوطنيه الوحده الثانيه
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
صبر ……….. عشان الحين عندي أمتحانات …………… السموووووووووحة ………….. آآآآآآسف
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
ـ اخوي وين درس الصومال _ انا طالبنك من متى واتمنى انك ما تردني . اخوي ارجوك بورررررربوينت
|
أخوووي الغالي ……………. السمووحة أن شاء الله بعد الامتحانات ….. بسويلك ………….. آآآسف
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.rar (392.4 كيلوبايت, المشاهدات 63) | |
نظام الحكم في عالمنا المعاصر.zip (398.4 كيلوبايت, المشاهدات 70) |
ابي حل درس مظاهر الاهتمام بقضية البيئة في دولة الإمارات ألعربيه المتحدة