تخطى إلى المحتوى

مكتبة الفصل وطريقة تفعيلها

  • بواسطة
مكتبة الفصل
أن مكتبة الفصل هي أحدى أنواع المكتبات التابعة للمكتبة المدرسية ( مركز مصادر التعلم ) و هي عبارة عن رف أو رفين أو عدة رفوف أو دولاب مفتوح أو مغلق بمساحة 70× 100 سم ، توضع في مقدمة غرفة الصف . و هي تتميز بالتالي :

1 – محتوياتها :
تحتوي على مجموعة من الكتب الثقافية و يفضل أن تكون من الكتب و القصص المصورة وذات الطباعات الجيدة .

2 – تزويدها :
يتم تزويد مكتبة الفصل بالكتب الثقافية و الكتب المصورة و القصص المصورة و بعض المصاحف الشريفة و بعض القواميس و بعض الكتب العلمية و غيرها من الكتب التي يرغب التلاميذ باقتنائها و حب قراءتها و الإطلاع عليها .
ويتم تزويدها بهذه المحتويات عن طريق الشراء و الإهداء و الإعارة ، التبادل ، وهي كالتالي :

أ – الشراء : يتم شراء بعض المجموعات عن طريق التبرعات من تلاميذ الفصل و رائد الفصل و أولياء الأمور و في بعض الأحيان يتم توزيع مبلغ مالي من إيرادات المقصف المدرسي .

ب – الإهداء : يتم إهداء مكتبة الفصل ببعض المجموعات من قبل التلاميذ و المعلمين و غيرهم .

ج – الإعارة : يتم إعارة بعض المجموعات من قبل المكتبة المدرسية ( مركز مصادر التعلم ) لمدة عام أو فصل دراسي لكل فصل من فصول المدرسة باختيار أمين المكتبة ، و مجموعات يقدمها المعلمون و بعض الطلبة على سبيل الإعارة كما هو في المكتبة المدرسية ، و يراعى في اختيار الكتب ميول و رغبات التلاميذ و المرحلة العمرية و الفروق الفردية .

د – التبادل : يتم تبادل بعض مجموعات الفصل مع بعضهم البعض و بضوابط معينة و بإشراف أمين المكتبة المدرسية و رواد الفصول بالمدرسة و رائد النشاط أن وجد .

3 – روادها :
يعتبر طلاب الفصل هم روادها و هي تخص طلاب الصف و من المستحسن أن يشعر كل طالب بأن المكتبة ملك له و لزملائه ، و يتم إعارة الكتب إلى الطلبة لقراءتها في داخل الفصل في بعض الحصص مثل الانتظار أو حصص اللغة العربية و الاستفادة منها في حصص مادة الإنشاء و المواد الأخرى . و يتم إعارة الكتب و القصص و الكتب الأخرى إلى التلاميذ حيث يتم إعداد سجل للإعارة الخارجية و تكون صفحة لكل طالب و هو سجل يشبه سجل إعارة المكتبة المدرسية ، خاص بمكتبة الفصل .

4 – أمينها :تكون مكتبة الفصل من مسؤولية طلاب الفصل و هم المسؤولون عن تنظيمها و متابعة الإعارة و المحافظة عليها ، و يكون رائد الصف و أمين المكتبة المدرسية و مدير المدرسة و رائد النشاط و معلمي المواد ، ويمكن الاستفادة من أمين المكتبة المتخصص في طريقة فهرسة و تصنيف المكتبة و تنظيمها .

5- عهدتها : و في نهاية العام الدراسي يتم إرجاع كتبها المعارة لأصحابها و الكتب الخاصة بالمكتبة المدرسية إليها و باقي الكتب التي تم تزويدها عن طريق الشراء و الإهداء يتم إيداعها في المكتبة المدرسية .

شكرا لك على هذا الطرح المفيد..
موضوع جميل وبالفعل قد استفدت منه
اريد بور بوينت على درس صلالة مدينة الجمال صف سادس لو سمحتوا
شكرا
طرح مفيد ومنكم نستفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.