تخطى إلى المحتوى

ثقافة الردود

بسم الله لرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد
إليكم بعض النقاط لتوسيع معرفتكم بثقافة الردودوهي إن لم تنفع فلن تضر ولا ضير من المرور عليها .
-1 قدتواجه من يخالفك الرأي و لا يعني هذا أن يسود فكرك و رأيك أنت مهما كنت مقتنعا به يجب عليك احترام أراء الآخرين
و مناقشتها بموضوعيه وعقلانيه .

-2 حاول أن يكون وعيك مؤثرا على مشاعرك أثناء ردك..!

-3 الكبر ليس دليلا على قناعتك بما تكتب بقدر ماهو تعبير عن ضعف في الذات..

-4 ستظل الأخلاق الحميدة هي القوة التي لا تقهر في ردودك..

)5- مشكور أو شكراً فقط) لم تعد أمرا كافيا للتعبيرعن الشكر فهي تعطي في عالم المنتديات بعداً آخر!

6 -تعلم أن تكون حرية رأيك من منبع شريعتك فقناعتك و اعتزازك بها يمدك بالقوة و يدفعك للأمام

7 – الاندفاع القوي يعطي أحيانا بعدا آخر أنك متخوف من ما تعتقد فانتبه! فلا إفراط ولا تفريط !

8 – دافع عن حقوقك وحاول أن يكون صوتك مسموعا و لكن بكل أدب واحترام .

-9 أعطي كل موضوع حقه . لا تهدر جهد الكاتب بكلمات الشكر المعتادة ناقش وخذ و أعطي فإن ذلك يحفز العضو لمزيد من التقدم و يحمسه للكتابة أكثر .

-10 لا تستهزئ بالكاتب مهما كان كرهك له إن لم يرق لك أي عضو فأبتعد عن الرد على مشاركاته قدر الإمكان .

-11 لا تجعل حب البروز يؤدي بك على أن تدوس على كرامتك ودينك .

-12 الفرق بين الشخص الناضج والشخص غير الناضج هو قبول كلمة الحق .

-13 تأمل وتفكر بأنجع وسيلة تجعل ردك مقبولاً ومحترماً .

-14 ابتعد عن المقولةالقائلة "لكي تلقى حضورا اجعل ردك محظورا " أي نادراً ما تردعلى غيرك .

-15 تذكر انه ليس من الأدب تهميش من لا يوافقك الرأي في ردودك بل ناقشه وحاوره باحترام .

16 – اجتنب المبالغةفي ردك سواء في المدح أو القدح .

17 – حاول أن تغيّر من أسلوبك في الرد فتارة بالشكر و تارة بالمناقشة وأخرى بتقديم بعض الاقتراحات أو الإضافات المعقولة حسب الموضوع و حاجته لما ذكرت .

– 18 لا تحكم على الموضوع من خلال مشاعرك تجاه العضو .

-19 تذكر أنه عن طريق الحوار والمناقشة ينقل المرء فكرته من الفجاجة إلى النضج والعكس ممقوت .

– 20 أن يكون قلمك جيدا ،ينبغي أن تكون صاحب فكر وخلق جيد.

-21 حاول أن تقرأ الموضوع أكثر من مرة قبل أن تعتمد الرد .لأن الفكر يسافر أسرع من القلم فتعتقد أنك كتبت ولم تكتب أو استوفيت ولم تستوف

– 22 ليس المبدع من يأتي بمواضيع جذابة و مهمة فقط , هناك مبدعون آخرون يتقنون مهارةالردود فتابعهم! وتعلم منهم.

و أخيراً تعلم مهارة الردود لأنها ثقافة ضرورية تحتاجها كثيرافي زمن العولمة فهي همزة وصلك بالملايين من البشر
وتفضلوا بقبول فائق احترامنا.

منقول للفائدة

جزاك الله خيرا
كثيرا منا لا يحسن الرد على الموضوعات وكذلك فى الحياة العامة لا يحسن الرد والتصرف فى مواقف الحياة المختلفة وذلك يعتمد على شخصية كل واحد منا
جزاك الله خير وبارك الله فيك على النقل المميز
بارك الله فيك
اتمنى ان يقرا هذا المقال جميع الاخوة في المنتدى
وانا شخصيا ارى ان اخي الورد زرعته مميز في طرحه للمواضيع
وقريب من الواقع ويتكلم بصراحه وبكل احترام وتقدير للاخرين
ولااتفق مع من يقول عكس هذا
واتمنى له التوفبق
شكرا لكم اخواني واخواتي الكرام على ردودكم المبدعه
شكرا لجميع الاعضاء المتميزون الذين شاركونا اراءهم الجميلة
شكرا جزيلا على الموضوع

بس حبيت أسألك كمن سؤال من فضلك وأرجوا أن تفيدني

كيف ترد في الحالات التاليه :

1-/ عندما يقوم أحد ال……. بالتهجم على بلدك التي يعيش من خيرها ويتهمها ظلما ناكرا لجميله عليها
ويقول بالحرف الواحد أنه محروم من أبسط حقوقه فيها
ولا تقوم الاداره بتعديل كتابته الجائره

(( الى كل من يقرأ سؤالي هذا أن يقدر مشاعري عندما قرأت هذا المكتوب عن بلدي من شخص يعيش من خيرها ثم ينكره ))

-/ بماذا ترد عندما يكتب أحد ال ……. الجملة التاليه عن أبناء بلدك ( الطلبه يستحقون الحرق )
وادارة المنتدى لا تحرك ساكنا .

(( الى كل من يقرأ سؤالي هذا أن يقدر مشاعري عندما قرأت هذا المكتوب عن أبناء بلدي من شخص يعيش من خيرها ))

ماهذا ياجماعه : أليست هذه وقاحه وبلطجه بمعنى الكلمه

أخي الورد زرعته مثل هذا هل يستحق الحوار

هل تستطيع أن تطلق على مثل هذا معلم

هذا بلطجي بدون نقاش

هذا لو كتب ذلك عن أبناء بلده فهو بلطجي

فما بالك يأتي الى بلدنا ويعيش من خيرها

ويطالب وبكل وقاحه بحرق أبنائنا

والاعجب أن ادارة المنتدى لم تطرده حتى الآن

فما زال يسرح ويمرح

وردي أنا عليه قد تم مسحه

أليس أمرا عجيبا يا أيها الورد

-/ بماذا ترد عندما يكتب نفس البلطجي ……. متهما ومعمما على جميع مدراء المدارس
(انتو مش شايفين الطللاب عاملين ازاي ولا المديرين بيفكرو ازاي ياجماعه انا لله وانا اليه راجعون
)
هكذا باسلوب التعميم

الحمد لله

نحن نعرف أن لكل مقام مقال

ولكن سؤال جواب

هناك مشاركات تستحق الرد والحوار والنقاش

وهناك مشاركات يستحق أصحابها التاديب والتعليم والتربيه من جديد

أخي الورد زرعته

أسال الله أن يورد قلبك ووجهك بنور الايمان

اذا جاوبتني على هذه الاسئله

عندي بعد سؤالين غيرهم

أتمنى لك التوفيق

أرجوا من كل عاقل التعليق

لعلي أكون مخطئا

الورد زرعته
لك تقديري وشكري فدروسك اليوم ليست قاصرة على الرد في المنتديات بل علمتنا ثقافة راقية في فنون التعامل في الحياة لك تقديري واعتزازي بفكرك الواعي بيداء
************************************************** *******************
إلى طليب المعالي
أقدر مشاعرك وأاىسف لك حرف سببا لك ألما ولكن
تسامى على الأحقاد وكن كالنخيل يلقى بالحجر فيجيب بأطيب الثمر
ولن ينل حاقد من قدر بلدك أبدا يكفي عنوانا لها الكرم بيداء
ما شاء الله عليك أيتها الأستاذه الفاضله
كلماتك المضيئة كانت خير معين لنا لإكمال الدرب
بوركت جهودك وجزاك الله خيرا عن كل من قرأ الموضوع
بارك الله فيك حقا شيء جميل جدا أشكرك من أعماق قلبي
دعواتي لك بالتوفيق والسداد
الاخ الكريم / معاذ الحربي اسعدني مرورك المتميز
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيداء الشارقة
الورد زرعته
لك تقديري وشكري فدروسك اليوم ليست قاصرة على الرد في المنتديات بل علمتنا ثقافة راقية في فنون التعامل في الحياة لك تقديري واعتزازي بفكرك الواعي بيداء
************************************************** *******************
إلى طليب المعالي
أقدر مشاعرك وأاىسف لك حرف سببا لك ألما ولكن
تسامى على الأحقاد وكن كالنخيل يلقى بالحجر فيجيب بأطيب الثمر
ولن ينل حاقد من قدر بلدك أبدا يكفي عنوانا لها الكرم بيداء
بيداء

لعلمك

أنت أول عضو يتفاعل مع الفكرة التي أحاول طرحها في هذا المنتدى

أخواني وأخواتي المقيمين على أرض هذا الوطن

والله اللذي لا إله الا هو أنا لا اوجه لأي أحد تقليلا من قدره

ولا أدعوا إلى العنصريه

أبدا والله

فكلكم لآدم وآدم من تراب

ولكنك أنت أنت

عندما تزور أخاك (شقيقك) في بيته

تراعي بانك كمثل الضيف

حتى وإن كنت أنت من ربيته وكبرته

ولكن تراعي في حديثك واسلوبك

لان ذلك من الذوق والاخلاق

ولا بد من مراعات النفس البشريه وما جبلها الله عليه

فيبقى الضيف ضيف وصاحب الدار هو صاحب الدار

ولكن نلاحظ بعض الاخوة المقيمين ينسون أنفسهم

ولا يراعون مشاعر أهل البلد واهل البيت

فيسمح لنفسه أن يسرح ويمرح في كتاباته

بما لا يقبله هو أن يكتب عن بلده

لا يقبلون أبدا أن تمس بلدهم ببنت شعره ابدا ابدا

وإن أقسمت على ذلك أكاد لا أكون حانثا

هكذا النفس البشريه

كم سمعت مناضلين عرب

ينتقدون حكومات بلدانهم ومسئوليهم أشد النقد

ولكن إن جاء شخص غريب وحاول نقد بلدهم وقفوا له بالمرصاد

فلا يسمحون لأحد بالتدخل بين أبناء البيت الواحد

وأنا أرى ذلك فيهم كرما وكرامه وحبا لبلدهم وأرضهم

وأأيد ذلك أشد التأييد وأحترمهم لذلك

فما بالهم يتطاولون على البلد التي هم ضيوف بها

يعيشون من خيراتها

حتى وإن كان نقدهم صحيحا موضوعا

فهو مرفوض شكلا واسلوبا

فأرجوا أن يكون ذلك واضحا للجميع

ولكن عتبي على إدارة المنتدى التي لا تمتلك مثل هذا الحس

عجبي عجبي

يا زارع الورد

ما زلت أنتظر ردك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي الفاضل على حُسن اختيارك ونقلك ، وأسأل الله بأن يجمّلنا بأخلاقنا وأفعالنا ، ولكن أيقف الحديث عند هذا الحد

وتلك النّصائح ؟!! ؛ لا أعتقد فلقد فتح لنا الأخ الكريم طليب المعالي بابًا آخر يكمّل ما بدأته ، ألا وهو هل تعتمد ثقافة الردود

على المستوى التعليمي لدى الكاتب ؟!! ، فهناك كما رأيت ردود لطلاب أبهرتني وأنا أتصفّح هذا المنتدى الطيّب ،

وهناك ردود لبعض المعلّمين للأسف ألجمت لسان قلمي ، فكيف يكون الشّخص تخطّى العديد من التّجارب

ولا تزال ردوده سطحيّة تنمّ عن عدم وعي بأهم خُلق ألا وهو مكارم الأخلاق ، عندما نرى مستواه العلمي

نقف مشدوهين أمام مستواه الفكري ، هل وجودنا من خلف شاشة يعطينا الحق بأن نسنّ القلم بالألفاظ الجارحة

أو الكلمات الفارغة والشحيحة التي لا تسمن ولا تغني من جوع الرد والاستفادة ، فما فائدة التّسجيل في المنتديات

الثّقافية التي تحمل الفائدة والمنفعة وتبادل الحوارات بأسلوب ثقافي وعلمي يملؤ القارئ بوعاء المعرفة ،

لا ننسى إخوتي الأفاضل بأن هذا الصّرح يحمل أقلامًا من جميع المستويات ، فلنرتقي قليلاً ، وسأبدأ بنفسي قبل

غيري لأنني أعلم يقينًا بأنّني كُنت مقصّرة ولم تتعدّى مشاركاتي سوى رؤية المواد الدّراسيّة ، بارك الله فيكم ووفّق

الجميع لما يحبُّ ويرضى .

أخي الكريم طليب المعالي سأجيب على تساؤلاتك ويستبيحني عُذرًا كاتب الموضوع على تدخلي ، ولم أفعل ذلك

إلا من باب الأخوة في الله ؛ نأتي إليك أخي طليب المعالي وتساؤلاتك التي تحمل في طيّاتها ألمًا واستغرابًا

يشوبه غُصة تقف بالحناجر ، وسأنقل لك بعضًا من الأحاديث الشّريفة وسترى الجواب بين السّطور ، وتمعّن بها بارك الله فيك .

سبحان الله و بحمده عدد خلقه و زنة عرشه و رضاء نفسه و مداد كلماته

بعض من أقوال المصطفى عليه أفضل الصلاة و السلام في باب مكارم الأخلاق

( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )
أخرجه الحاكم في المستدرك (2/313) , و صححه الألباني في الصحيحة (45) .

( إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه مكارم الأخلاق )
رواه أبو داود (4798) , و صححه ابن حبان (1927) من حديث عائشة رضي الله عنها .

( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )
رواه البخاري (13) , و مسلم في كتاب الإيمان (45) .

( الحياء من الإيمان , و الإيمان في الجنة , و البذاء من الجفاء ,
و الجفاء في النار )
الترمذي (2019) و رواه الحاكم في المستدرك (1/253) و قال : على شرط مسلم , و أقره الذهبي , و رواه
ابن أبي شيبة في كتاب الإيمان , و قال الشيخ ناصر الألباني : حسن , و صححه الترمذي (14) و ذكره
الدمياطي في المتجر الرابح , و عزاه لابن حبان , و قال محقق جامع الأصول (3/617) : إسناد حسن .

( إن لكل دين خلقا ؛ و خلق الإسلام الحياء )
ابن ماجة (4181) , و من طريق ابن عباس (4182) .

( ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن ,
و أن الله تعالى يبغض الفاحش البذيء )
الترمذي (2019) و اللفظ له , و قال : هذا حديث حسن صحيح , و أبو داود (4799) , و البخاري في الأدب
المفرد (1/368) .

(إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء
شره )
البخاري . الفتح (6032) , و مسلم (2591) .

( إن الله عز و جل كريم يحب الكرم , و يحب معالي الأخلاق , و
يكره سفاسفها )
الحاكم (1/48) , و قال : صحيح الإسناد و اللفظ له , و الطبراني في الكبير (6/181) برقم (5928) .

سُألت عائشة رضي الله عنها عن خلق رسول الله صلى الله عليه و
سلم فقالت : ( لم يكن فاحشا , و لا متفحشا , و لا صخابا في
الأسواق , و لا يجزي بالسيئة السيئة , و لكن يعفو و يصفح )
أحمد (6/174) و أصله عند البخاري و مسلم , و هذا لفظ الترمذي (2019) و قال : حسن صحيح .

عن أبي بكر رضي الله عنه أن قال: بلغنا أن الله تعالى يأمر مناديا
يوم القيامة فينادي : من كان له عند الله شيء فليقم , فيقوم أهل
العفو , فيكافئهم الله بما كان من عفوهم عن الناس .
الإحياء (3/195) .

قال عمر رضي الله عنه : ثلاث يصفين لك ود أخيك : أن تسلم
عليه إذا لقيته , و توسع له في المجلس , و تدعوه بأحب أسمائه
إليه .
إحياء علوم الدين للغزالي (2/181) .

أرجو أن يكون الجواب كافيًا لتلك التّساؤلات وأختمها بهذا الحديث

( حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس )

الترمذي (2488) و قال : حسن غريب , و أحمد (10/415) برقم (3938)

وبعد هذا كلّه ألا زلت تريد رأي الإدارة أم أنّ أحاديث رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلّم –أضحت كافية ؛

وأرجو أن تقبل نصيحة أخت لك في الله بأن تجعل من رقي أخلاقك بجميع تصرفاتك شوكة في بلعوم أعدائك

أو أي إنسان لا تجد فيه مكارم الأخلاق ولاتبتئس إلا على حاله وأعانه الله على نفسه ؛ جالت بفكري حادثة تعرضت لها

كُنت أراجع في مستشفى حكومي منذ حوالي 5 أو 6 سنوات تقريبًا وشاء حظّي الطيّب أن أحوّل إلى طبيب
لا أعلم كيف أصفه

فلقد كان متعجرفًا لأبعد الحدود – بالمناسبة هو من إحدى الدّول العربية – ولم أصّدق نفسي بأنّني خرجت
من عنده قبل أن تقع المشاكل

مع محرمي ، المهم لم أستطع نسيانه وتجنّبته في المواعيد التي سبقت موعدي الأوّل ومرت السنون وشاء القدر أن

أراجع لديهم من جديد فلقد تذكرني الألم بغية الأجر بإذن الله وتكفيرًا للذّنوب ، وأوّل شيءٍ فعلته أن ذهبت
إلى الممرّضة كي لا أرى نفسي مع ذلك الطّبيب

وكان ردّها كالصاعقة علي ، فلقد أخبرتني بوفاته بعد صراع مع المرض العضال – عافانا الله وإياكم – وحزنت على ما آل إليه حاله

فلقد كانت تذكر مساوئه وعندما طلبت منها أن تترحّم عليه قالت لي بالحرف الواحد الشارقة( لقد كان يعاملنا وكأننا عبيده إلى آخر يومٍ في حياته ))

لا حول ولا قوّة إلا بالله ، اكتفي عند هذا القدر من هذه الحادثة فذكرها يوجع القلب ؛ أسأل الله بأن يُحرّم علينا النّار

ويجعلنا هداة مهتدين ، وأعتذر إن كان ردي قد علقت به شوائب الخطأ فالشيطان يكون لنا دائمًا بالمرصاد .

اختي الكريمه حائكة الحرف اسعدني مرورك المتميز
ولا تحرميننا من ابداعاتك
اولا جزاك الله خيرا اخي طارح الموضوع( ثقافه الردود ) فان ثقافه الردود لخير دليل علي رقي الفرد وتحضر الشعوب ومؤشر علي اسلوب في المعاملة الحسنه التي تجعل الحديد يلين والصخر يتفتت علي ارضية الحوار اللين السلس فان الصوت العالي هو صوت الضعيف العاجز ام القوي فرده في صمته حكي لي احد الاصدقاء ان احد اصدقائه عندما يصطدم بصديقه فكان الصديق يفضل عدم الرد في وقته فكان هذا الاسلوب يزعج الصديق فماكان من الصديق ان يشرح لصديقه سبب تصرفه هذا فيقول له انه فضل عدم الرد لانه لايضمن بما يرد عليه فحينه فيكون الخلاف اشد واكبر
الاخ الكريم راسم الجمال , لقد رسمت لنا في تعليقك جمال ثقافتك ورقي اخلاقك , لقد اسعدني مرورك على الموضوع واتمنى ان لاتحرمنا من ابداعاتك المميزه
بارك الله فيك اخينا الورد زرعته وفي نقلك لهذه الثقافة التي نحن في امس الحاجة اليها
خاصه في من يحتك مع الاخرين ويختلط بالناس في اي مكان

وشكرا لك اخينا طليب المعالي على تهجمك على ادارة المنتدى كما جاء في ثنايا كلامك كان من الافضل
ان تتعاون مع ادارة المنتدى في تصفية و تهذيب المنتدى من المواضيع و التعليقات التي فيها اساءه للاخرين وخاصه اهل البلد انفسهم !!!
واسمح لي بنقل بعض كلماتك الجارحه بحق ادارة النتدى

( ويطالب وبكل وقاحه بحرق أبنائنا

والاعجب أن ادارة المنتدى لم تطرده حتى الآن

فما زال يسرح ويمرح )

( -/ بماذا ترد عندما يكتب أحد ال ……. الجملة التاليه عن أبناء بلدك ( الطلبه يستحقون الحرق )
وادارة المنتدى لا تحرك ساكنا . )

( ولكن عتبي على إدارة المنتدى التي لا تمتلك مثل هذا الحس
عجبي عجبي )
ماذا تعني بالحس هنا هل هو طعنن منك في وطنية ادارة المنتدى ام ماذا تعني ؟

مع اني من المشرفين على مدونة الادارة المدرسية لكن لم تصلني اية رساله منك توضح ملاحظاتك
على كلام بعض الاعظاء و موقع الكلام حتى يتسنى لي او لاخواننا من ادارة المنتدى حذفه
فسؤالي لك هل قمت بتقديم شكوى وتواصلت مع احد الاداريين او مشرفي الاقسام على هذا الكلام
الذي فيه تهجم على بلدنا او ادارات المدارس او طلابنا بالحرق كما ذكرت ، حيث انك لم تذكر انك قد
قدمت شكوى او اعتراض بخصوص مثل هذا الكلام ، وكم من المواضيع ومن الكلمات الكثيرة
التي تم تصفيتها من المنتدى و التي لو قراتها جميعا لشاب شعر راسك منها ، فلادارة المنتدى و
المشرفين و الاعضاء الغيورين على هذا الصرح كل الشكر و التقدير
فهذا المنتدى كما تعلم ليس مدونة ربحي
بل الجميع من المتطوعين به لا يستلمون راتبا عليه فلهم كل الشكر و الثناء الحسن .
فان مرت بعض الجمل او الكلمات الجارحة هذا لا يعني انهم ليس عندهم حس وانهم لا يستطيعون
تحريك ساكنا … الخ فحقيقه ينبغي ان نعيد النظر في نقل اخينا الورد زرعته مرة اخرى وان نمعن فهمنا له ونطبقه ايما تطبيق .

وكلنا يعلم ان من شروط الاشتراك في المنتديات ان ما يكتبه الاعضار لا يمثل توجه ادارة المنتديات او
كلامهم فلا تحمل ادارات المنتديات كلاما من غيرهم تبعا لفهمك فلربما لم يتبادر هذا الفهم الذي فهمته
الى اذهانهم ، فتقع انت فيما تنهى غيرك عنه .

واخيرا اشكرك يا طليب المعالي على غيرتك فانا مثلك لا ارضى بما نقلته ولا ارضى بان اتعامل مع
اللئيم الذي اذا اكرمته تمرد .
فاتمنى ان كان لك ملاحظات ان لا تبخل بها علينا وان لا تبخل علينا بمشاركاتك الاخرى الشارقة

الاستاذ الفاضل ابو مذكور اسعدني مرورك على الموضوع ولا تحرمنا من مشاركاتك الجميلة
الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.